أخبار سوريا

الحريري يطالب بمقعد سوريا في الأمم المتحدة ويدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته أمام السوريين

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري، إنه يجب على المجتمع الدولي تحمل مسئولياته أمام القضية السورية والسوريين، في حين أن نظام الأسد يسعى لتعطيل عمل اللجنة الدستورية السورية.

وأكد الحريري في كلمة أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة عبر تقنية الفيديو، في دورتها الخامسة والسبعين، أنه “يدهشنا أن نرى كيف أن روسيا وإيران تدعمان هذا النظام المجرم بالقول والفعل، فيما يعجز المجتمع الدولي عن دعم الشعب المطالب بالحرية والديمقراطية والكرامة، أو حتى منع نظام الأسد من ارتكاب المزيد من الجرائم”.

وأضاف الحريري، أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الصادر في نيسان أكد مجدداً مسؤولية نظام الأسد عن استخدام غاز السارين مجدداً وفي خرق واضح للقرار 2118، الأمر الذي يستدعي تحركاً دولياً تحت الفصل السابع بحسب المادة 21 من القرار.

وأكد الحريري، أن إيران شريك أساسي في جرائم نظام الأسد وتعمل على التغلغل في مؤسسات الدولة وتمثل خطراً على سوريا وعلى المنطقة وعلى العالم أجمع.

وشدد على أن نظام الأسد يعطل أعمال اللجنة الدستورية، مطالباً الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح الائتلاف مقعد سوريا في الأمم المتحدة.

وذكّر الحريري المجتمع الدولي بمئات آلاف المعتقلين في سجون نظام الأسد السرية والمعلنة، إضافة لمئات الآلاف من النازحين في المخيمات التي يتعرض بعضها للحصار ولاسيما في منطقة الركبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى