دولي

الخارجية الأمريكية: هدف العقوبات الأمريكية على تركيا هو لمنع حصول روسيا على النفوذ

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الخميس، إن الهدف من العقوبات الأمريكية على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوية (S400) ليس لتقويض قدرات تركيا العسكرية، وإنما لمنع روسيا من الحصول على النفوذ، مشيراً إلى أن ذلك سيسمح لروسيا بالوصول لصناعات تركيا الدفاعية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن بومبيو ناقش مع نظيره التركية مولود تشاووش أوغلو العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على تركيا، بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسي (S400).

وبحسب البيان، أوضح بومبيو لنظيره التركي أن “شراء تركيا هذه المنظومة يهدد أمن الأفراد والتكنولوجيا العسكرية الأميركية”، داعيا تركيا إلى حل قضية المنظومة الصاروخية المتطورة “بطريقة تتناسب مع عقود من التعاون الدفاعي بين واشنطن وأنقرة”.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي، إن تركيا لن تنسحب من شراء منظمة الصواريخ الروسي (S400)، وهناك إجراءات ستتخذها بعد أن يتم تقييم العقوبات الأمريكية.

واعتبر أوغلو، أن قرار العقوبات خاطئ من الناحيتين القانونية والسياسية، كما اعتبره هجوماً على الحقوق السيادية لتركيا.

وأشار أوغلو، إلى أن البعض يرى أن واشنطن طبّقت أخف العقوبات على تركيا، “ونحن نقول إن العقوبات كانت خاطئة”.

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العقوبات الأمريكية تعد انتهاك لحقوق تركيا السيادية، وتهدف لإلحاق الضرر بصناعاتها الدفاعية، مشيراً إلى أن تركيا ستستمر في الصناعات الدفاعية لتصبح الأفضل عالماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى