دولي

الخارجية الأميركية: مصالحنا بالشرق الأوسط لن تتأثر بالانسحاب من أفغانستان

قال جوي هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي: “إن المصالح الاستراتيجية لبلاده في الشرق الأوسط لن تتأثر بالانسحاب الأميركي من أفغانستان”، مشيرا إلى “ضرورة العمل مع شركاء الولايات المتحدة مثل قطر لضمان أن تعيش أفغانستان في سلام وألا تشكل تهديدا لأي طرف”.

وأضاف هود: “ينبغي ألا يخطئ أحد، أفغانستان ليست كبلدان الشرق الأوسط، مصالحنا الاستراتيجية كما هي، ومن الأمور التي لا نتحدث عنها كثيرا أن الديانات الإبراهيمية الثلاث نشأت في الشرق الأوسط، وهذا أمر مهم للكثير من الأميركيين ونريد أن يحظى هذا الإرث بالحماية والترحيب في أماكن مثل العراق”.

وشدد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي على الحاجة لاستمرار العمل بشكل وثيق مع شركاء واشنطن مثل قطر من أجل ضمان استقرار الوضع في أفغانستان، ولكي لا تشكل تهديدا لجيرانها، أو لأي طرف في أوروبا أو الولايات المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أفادت بأن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأبلغه تقدير واشنطن لمساعدة الدوحة في تسهيل مغادرة أميركيين وآخرين من أفغانستان على متن رحلة أمس للخطوط القطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى