دولي

الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي عقب قرار الرئيس الأمريكي المتعلق بالاعتراف بما يسمى “إبادة الأرمن”

استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الأمريكي لدى أنقرة إثر اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بما يسمى بـ” الإبادة الأرمنية”.

واستدعت الخارجية التركية، السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد، ونقلت له إدانة أنقرة الشديدة لتصريحات بايدن التي استخدم فيها وصف “الإبادة” بما يتعلق بأحداث عام 1915.

وقال تشاويش أوغلو في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “الكلمات لا تغير التاريخ ولا تكتبه من جديد، لسنا في وضع لنتعلم تاريخنا من غيرنا”.

والسبت، وصف بايدن أحداث عام 1915 بـ”الإبادة بحق الأرمن” ومن جهته شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، على تعزيز ثقافة العيش المشترك بين الأتراك والأرمن، مؤكدا أن “الأرمن جزء لا يتجزأ من الشعب التركي”، متوجها للمواطنين الأرمن الأتراك “الذين هم جزء لا يتجزأ من الشعب على دعمهم الصادق لنضال تركيا في هذا الإطار”.

وأكد أن “تركيا أعربت دائما في العديد من المناسبات عن استعداها لتطوير علاقاتها مع أرمينيا على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل”.

وختم بالقول “أحيي ذكرى الأرمن العثمانيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى باحترام، وأشارك أقاربهم آلامهم، وأنقل تحياتي القلبية إليكم جميعا”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى