أخبار سوريا

الخارجية الروسية: الاستعدادات مستمرة لعقد قمة مسار “أستانا” بشأن سوريا

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، إن الأعمال لا تزال مستمرة لعقد قمة مسار “أستانا” بشأن سوريا بين (تركيا وروسيا وإيران).

وأكد فيرشينين، أن العمل الفعال لصيغة مسار “أستانا” الذي بدأته تركيا وروسيا وإيران، وانضم إليه بعض المشاركين الإقليميين لا يزال على جدول الأعمال، مشيراً إلى ان الاجتماع المقبل من المقرر عقده خلال الربيع القادم.

وفي كانون الأول الفائت عقدت الجولة الـ 17 من المباحثات في العاصمة الكازاخية نور السلطان، وذلك بحضور ممثلي المعارضة السورية ونظام الأسد، والدول الضامنة، والأمم المتحدة.

وشددت الدول الضامنة على دعم التهدئة في منطقة “خفض التصعيد” بشمال غربي سوريا، وربطت ذلك بـ ” تطبيق كافة الاتفاقات المبرمة بشأن إدلب بالكامل”.

واستنكر البيان الختامي للجولة 17 الهجمات الإسرائيلية في سوريا ووصفها بأنها “تنتهك القانون الدولي والإنساني وسيادة سوريا والدول المجاورة لها وتهدد استقرار وأمن المنطقة”.

ولكن بالرغم من كل ذلك، لم تنجح تلك الاجتماعات في وجود صيغة على المستوى السياسي، وفشلت من حد هجمات نظام الأسد المدعومة من وروسيا على مناطق خفض التصعيد، بالرغم من أنها (روسيا) من الدول الضامنة سمار “أستانا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى