دولي

الدفاع الروسية: قواتنا ردت على الضربات الأوكرانية للمنصات البحرية وصدت هجوماً على جزيرة “الأفعى”

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، أن قواتها تصدت لهجوم للجيش الأوكراني على جزرية زمييني (الأفعى)، وردت على القصف الأوكراني، بقصف صاروخي على مطار رب أوديسا.

جاء ذلك في باين صادر عن وزارة الخارجية الروسية وقالت فيه: إن ” نظام كييف حاول في الساعة الخامسة فجر أمس استرجاع جزيرة زمييني الواقعة قبالة أوديسا، وذلك من خلال شن ضربات جوية ومدفعية مكثفة تليها عملية إنزال للقوات”.

وأشار البيان إلى أن الهجوم التي شنته القوات الأوكرانية شاركت فيه أكثر من 15 طائرة مسيرة بين استطلاع وقتالية، وتم توجيهها من طائرتان بدون طيار من طراز Bayraktar TB-2.

وتم توفير الغطاء المضاد للطائرات بدون طيار الأوكرانية بواسطة منظومات صواريخ مضادة للطائرات S-300 من مواقع قتالية في منطقتي توزلا وأوتشاكوف.

وشاركت في تنفيذ الضربات الصاروخية والمدفعية على جزيرة زمييني صواريخ باليستية “توتشكا-أو” وراجمات صواريخ “أوراغان” إضافة إلى مدافع هاوتزر M-777 عيار 155 ملم من مواقع إطلاق نار غرب أوديسا وعلى جزيرة كوبانسكي.

وشدد البيان على أن، أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتمثلة بأنظمة الصواريخ والمدافع “بانتسير” المضادة للطائرات ونظام “تور” الصاروخي المضاد للطائرات دمرت كل القذائف التي أطلقها على زمييني.

وتم إسقاط 13 طائرة بدون طيار، وأربعة صواريخ من طراز “توتشكا-أو” و21 قاذفة من راجمات الصواريخ “أوراغان” دون أن يصل أي من الأسلحة النارية الأوكرانية إلى أهدافها في جزيرة زميني.

واضطرت القوات الأوكرانية بسبب فشل هجومها الصاروخي، إلى التخلي عن تنفيذ إنزال في زمييني.

وتابع البيان، أنه بعدما اقتنع نظام كييف بفشل محاولة الاستيلاء على جزيرة زمييني، “انطلق في مغامرة جديدة فيما يتعلق بالبنية التحتية للغاز الروسي في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود”، حيث قصف بواسطة صواريخ مضادة للسفن وطائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB-2 منصات روسية لاستخراج الغاز في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى