أخبار سورياالأخبار

الدفاع المدني السوري ينشئ نقاط رصد وإنقاذ في مناطق المسطحات المائية شمال غربي سوريا

أقامت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، نقاط رصد وإنقاذ دائمة في كل من بحيرة ميدانكي في عفرين شمالي حلب وعين الزرقاء بريف إدلب الغربي خلال موسم الصيف.

واستنفرت المؤسسة فرق الغطس بمناطق المسطحات المائية في شمال غربي سوريا، وذلك مع قدوم موسم الصيف وعطلة عيد الأضحى المبارك، حيث يقصدها الأهالي في هذه الأيام بكثرة للسباحة والتنزه.

وتهدف المؤسسة من هذه المراكز إلى حماية المدنيين من الغرق والسرعة بالاستجابة لأي نداء استغاثة، وهي بمثابة مراكز جاهزة دائماً وتعمل على الرصد والاستطلاع على امتداد المسطح المائي، والاستجابة الفورية والمباشرة لأي حادثة قد تحصل.

وتم إنشاء ثلاث نقاط في بحيرة ميدانكي بريف حلب، اثنتان رئيسيتان وواحد للطوارئ، أما في عين الزرقاء غربي إدلب يوجد فيها نقطة رئيسية واحدة بحكم ضيق مساحتها المائية.

وتتألف كل نقطة من غطاسَين اثنين وطقميّ غوص كاملين وقارب لسهولة التنقل في المياه والبحث عن الغرقى واختصار الوقت، ومنظار وقبضات تواصل لاسلكية.

وتعتبر المسطحات المائية في هذه المناطق غير صالحة للسباحة بسبب برودة الماء فيها وانتشار الأعشاب، ما يتسبب في حالات غرق بشكل متكرر، رغم تقديم فرق التوعية في الدفاع المدني جلسات توعوية دورية وتوزيع بروشورات للمدنيين في ريفي إدلب وحلب، تعرّفهم بخطر السباحة دون اتخاذ تدابير الأمن والسلامة.

ومنذ بداية العام الحالي استجابت فرق الإنقاذ المائي في الدفاع المدني السوري لـ 17 نداء استغاثة لحالات غرق في شمال غربي سوريا، انتشلت على إثرها جثامين 13 شخصاً، فيما تمكنت من إنقاذ 8 أشخاص تم نقلهم الى المستشفيات والنقاط الطبية القريبة، بالإضافة إلى إنقاذ العشرات من المدنيين كادوا أن يغرقوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى