أخبار سوريا

الدفاع المدني: نرحب بإدانة نظام الأسد في مجلس حقوق الإنسان وندعو لمحاسبته

أعربت منظمة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء”، يوم أمسٍ الثلاثاء، عن ترحيبها بإدانة نظام الأسد خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقدت أمسٍ الأول.

وقالت المنظمة في بيان، “من المعروف عن نظام الأسد عدم احترامه للمبادئ الإنسانية والتزامه بالقوانين الدولية”، مؤكدةً أن إرساء الاستقرار في سوريا يتطلب نظام الأسد عن جرائمه بحق الشعب السوري.

وأضاف، أن السلام في سوريا يبدأ بمحاسبة رموز نظام الأسد المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وأبدت “الخوذ البيضاء” استعدادها الدائم لتقديم كل الأدلة التي تؤكد مسؤوليته عن الجرائم بحق السوريين.

وأوضح البيان، “أن المنظمة تابعت كافة التحركات التي قام بها نظام الأسد وحلفاؤه في المحافل الدولية أو المبادرات الدبلوماسية بهدف تلميع صورته الإجرامية”.

وأكدت، أنها ساهمت في إعداد تقرير الظل الذي اعتبر ملفاً داعماً ودقيقاً للانتهاكات التي ارتكبها نظام الأسد خلال السنوات الـ 5 الماضية، التي أكدت عدم احترامه لمبادئ القانون الدولي والإنساني، لا سيما استخدام سلاحي الجوع والحصار ضد المدن السورية الرافضة لسلطته، والانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين والعاملين في المجال الإنساني.

ولفت البيان، أن الإدانات الواسعة من قبل مبعوثي الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، تثبت عدم التزام نظام الأسد بتوصيات تقرير الاستعراض الدوري الذي صدر عن المجلس عام 2016، واتفاقية العضوية فيه.

وطالبت المنظمة بضرورة اتباع إجراءات وأساليب مماثلة بشكل دوري من قبل الجهات الدولية حتى تهيئة الأوضاع لحل سياسي مستدام ومنصف لقضية السوريين الذين لا زالوا يعانون من إجرام نظام الأسد.

وثمنت المنظمة الجهود الرامية التي تمنع عملية تلميع نظام الأسد وكافة رموزه.

وأدانت العديد من الدول الغربية بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يوم الإثنين خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان، استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، مطالبةً بوقفها بشكل فوري وضرورة محاسبة مرتكبيها.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى