محليات

الدفاع المدني: وضعنا خطة استجابة شاملة لمواجهة حرائق المحاصيل الزراعية

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء): “إنها وضعت خطة استجابة لحرائق المحاصيل الزراعية، مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب موسم الحصاد، والحاجة الماسة للحفاظ على المحاصيل والتوقعات بموسم حرائق مبكر خلال هذا العام”.

وفي تصريح خاص لفرش قال فراس الخليفة المتطوع في الدفاع المدني السوري: “إنه مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة واقتراب موسم الحصاد يعود هاجس الحرائق الزراعية وخطره على المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والشعير”.

وأضاف الخليفة: “أن فرق الدفاع المدني وضعت خطة للاستجابة السريعة من أجل مواجهة أي حرائق قد تحصل، وتعتمد آلية الخطة على تحديد المراكز الرئيسة القريبة من المناطق الزراعية”.

وأردف الخليفة: “إنه سيتم تزويد المراكز الرئيسة بمعدات وكوادر وطواقم ومواد رئيسية لعمليات الإطفاء، وتأمنيها بشكل كامل من أجل أن تكون هناك سرعة في الاستجابة لأماكن الحرائق في حال حصولها، كما أنه ستكون هناك مراكز ثانوية للمؤازرة، وستكون هذه الخطة في عموم الشمال السوري”.

وأوضح: “أن الخطة لم تقتصر فقط على آلية استجابة فرق الإطفاء، واعتبرت أن المجتمع المحلي له دور كبير في التقليل من خسائر الحرائق والمساهمة في الحد من نشوبها، لذلك أجرت فرق الدفاع خلال الشهرين الماضيين تدريباً توعوياً، استهدف أكثر من 400 مدني من مختلف مكونات المجتمع، ضمن خطة مستمرة حتى نهاية هذا الصيف”.

يذكر أنه منذ بداية العام الحالي، أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري أكثر من 450 حريق في الشمال السوري، من بينها 237 حريقاً في منازل المدنيين، 78 حريقاً في مخيمات النازحين، و19 حريقاً في غابات وحقول زراعية، فيما نشب 45 حريقاً في محطات وقود ومحطات تكرير بدائية، وتوزعت باقي الحرائق على منشآت عامة ومبانٍ ومحال تجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى