تقارير

الدفاع المدني يوثق حالات غرق ويحذر من السباحة في المسطحات المائية شمالي سوريا

مع بدء ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يتجه الكثير من سكان الشمال السوري إلى الأنهار والمسطحات المائية، إلا أن السباحة فيها لا تخلو من المخاطر خاصة للأطفال وكبار السن.

وتم تسجيل عدة حالات غرق هذا العام خاصة في نهر العاصي بريف إدلب الغربي، وعدة مناطق أخرى.

وقال الناشط الإعلامي وسيم حوسا لفرش أونلاين: “نوصي جميع الأهالي بالانتباه لأطفالهم لأن معظم حالات الغرق تكون أطفال في مقتبل العمر، حيث تم توثيق عدة حالات غرق من سكان المنطقة أو قادمين من المناطق الأخرى، وليس لديهم خبرة في مجال السباحة”.

ووثقت فرق الدفاع المدني 14حالة غرق في المسطحات المائية في الشمال السوري، بالإضافة لإطلاق عدة إرشادات وتعليمات للتخفيف من هذه الحالات.

المتطوع في الدفاع المدني السوري في مجال البحث والإنقاذ المائي سامر عبجي يقول لفرش: “استجابت فرق الدفاع المدني منذ بداية 2022 للعام الحالي 14 نداء استغاثة لحالات الغرق في شمال غربي سوريا تمكنت خلالها من إنقاذ 6 مدنيين فيما تم انتشال جثامين 10 آخرين”.

وحول الارشادات والتعليمات التي أطلقتها فرق الدفاع المدني للمدنيين في هذا الصدد.

أوضح عبجي، أن ” مع ازدياد زيارة المدنيين للمسطحات المائية مع بَدء فصل الصيف، ننصح الأهالي بعدم السباحة في بحيرة ميدانكي أو نهر العاصي وسواقي المياه في عفرين ونهر الفرات كونها غير صالحة للسباحة وخطرة جداً”.

وشدد على ضرورة “عدم محاولة انقاذ أي غريق مهما كانت صلة القرابة به دون خبرة كافية بالسباحة، بل طلب المساعدة، وتأمين وسائل الأمان في حال وجود شخص متمرس من أجل الإنقاذ، بالإضافة لإبلاغ فرقنا في أسرع وقت ممكن”.

وتعتزم فرق الدفاع المدني توزيع نقاط للإنقاذ المائي وفق خطة تشمل المسطحات الأكثر ازدحاماً مثل ميدانكي بريف عفرين، وعين الزرقا بريف إدلب.

يشار إلى أن معظم القاصدين لهذه المسطحات لا يصطحبون معهم وسائل الأمان من الغرق كالحبال والإطارات المطاطية التي تساعد على الطفو وعدم مراعاتهم للأوقات المناسبة للسباحة حيث يزداد منسوب المياه في كثير من الأحيان وتزداد سرعة التيار ما يزيد من احتمال الغرق بشكل أكبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الدفاع المدني السوري قام خلال العام الماضي بتدريب 45 متطوعاً بعموم مناطق شمال غربي سوريا، على الغطس والإنقاذ، قسموا على 3 مستويات تم اختيارهم عن طريق لجنة من مدربي الغطس المختصين وإخضاعهم لفحوصات اللياقة البدنية والسباحة وفحوصات طبية تتعلق بصحتهم العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى