أخبار سوريا

الدنمارك تطلق مشروعاً لتوظيف ودعم مشاريع اللاجئين السوريين في تركيا

أطلق المجلس الدنماركي للاجئين في تركيا “DRC Turkiye”، مشروعاً لتدريب اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك لتمكينهم من إيجاد فرص عمل، بعد خضوعهم لتدريبات على مبادئ البرمجة ومن ثم الخضوع لاختبارات نهائية لتوظيف الناجحين منهم ضمن وظائف مأجورة.

وقال المجلس عبر صفحته على فيسبوك: “إن مشروع تسهيل وصول السوريين والأتراك إلى الوظائف الرقمية، يهدف إلى تعليمهم المبادئ الأساسية في علم البرمجيات”.

وأضاف المجلس، أن المتدربين ضمن المشروع سيخضعون لاختبارات نهائية بعد انقضاء فترة التدريبات لاختيار الناجحين منهم وتوظيفهم ضمن برنامج توظيفي مأجور في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية.

وأشار المجلس، أن المشروع سيستهدف فئة الشباب السوريين والأتراك التي تتراوح أعمارهم بين الـ 18 و30 عاماً.

وذكر المجلس، أن اللاجئين السوريين الخاضعون للحماية المؤقتة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عام، سيتلقون تدريباً سريعاً على أساسيات البرمجة باللغة التركية عبر الإنترنيت، وفي نهاية المشروع سيتم اختيار الناجحين منهم لتوظيفهم ضمن برنامج وظيفي مأجور في إطار مشروع ريادة الأعمال التكنولوجية.

وأكد المجلس، أنه سيقدم منح مالية لدعم 10 مشاريع بقيمة 5 آلاف دولار لكل مشروع، للاجئين السوريين الخاضعين لبرنامج الحماية المؤقتة والتي تتراوح أعمارهم بين الـ 18 و30 عاماً، بعد إخضاعهم لبرنامج تدريبي في إطار ريادة الأعمال.  

وأوضح المجلس الدنماركي للاجئين في تركيا، أن المشروع يأتي بالشراكة مع منظمة “Kodluyoruz and Başlangış Noktas” وبتمويل من منظمة”Novo Nordisk Fonden”، ويهدف إلى توظيف الشباب السوري والتركي في برامج التوظيف المأجورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى