أخبار سوريا

الدول الضامنة لمحادثات “أستانا” تعلن عن توصلها لاتفاق جديد بشأن سوريا

اتفقت الدول الضامنة لمسار أستانة أمس الثلاثاء، على المساهمة في مسألة عقد اللجنة الدستورية السورية اجتماعها الأول بجنيف السويسرية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزراء خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، وروسيا سيرغي لافروف، وإيران محمد جواد ظريف، عقب عقدهم اجتماعاً ثلاثياً على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74.

وجاء في البيان: “رحب البيان المشترك باستكمال عملية تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا واتفاق الاطراف على تطبيق قواعد الإجراءات التي أعدتها البلدان اضامنة بالتنسيق مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن”.

ونوه البيان أن: “الدول الضامنة روسيا وتركيا وايران، أكدت على الالتزام القوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وأكدت على ضرورة التزام جميع الأطراف بهذه المبادئ”.

وأضاف على: “عزم الدول على دعم أعمال اللجنة الدستورية، وأضاف “جرى الاتفاق على المساهمة بعقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف”.

وشدد البيان على أن الخطوة المهمة (تشكيل اللجنة) ستمهد الطريق لعملية سياسية مستدامة ودائمة في سوريا.

ويشار أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعلن الاثنين الماضي عن تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، على أن تبدأ عملها خلال الأسابيع المقبلة، ضمن الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى