دولي

الدّفاع البريطانيَّة: روسيا لم تحقّق تقدماً قرب كييف وواشنطن تؤكّد قناعتها بفشل بوتين في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانيَّة اليوم الخميس، إن رتل القوات الروسية شمال العاصمة الأوكرانيَّة لم يحقق أي تقدَّم منذ حوالي أسبوع، مُضيفاً أنَّ واشنطن تُبدي قناعتها التامة بفشل روسيا في حربها على أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيانٍ لها، “أن الخسائر الروسية ستجبر الرئيس الروسي على الاستعانة بقوات من مختلف الأفرع الروسية لتعويض الخسائر”، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة، “إذا لم تتوقف العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، فستكون هناك تداعيات رهيبة على الأمن الأوروبي والعالمي”.

من جهته، قال وزير الخارجيَّة الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء،” إن واشنطن لديها قناعة تامة في فشل بوتين بالعملية العسكرية الجارية في أوكرانيا، وأن موسكو ستتعرض لهزيمة استراتيجية هناك”.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، أن “بوتين يتجه بشكل متزايد إلى استراتيجية تدمير المراكز السكانية في أوكرانيا، ورغم المكاسب التكتيكية في الاستيلاء على بعض المدن الأوكرانية، إلا أنه يواجه معارضة شعبية واسعة النطاق مع سيطرة قواته على تلك المناطق”، وفق الوكالة.

وتابع الوزير الأمريكي قائلاً: “إذا كان هدفه هو إزاحة الحكومة الحالية، ووضع نظام يعجبه، أعتقد أنه بدا واضحاً جداً أن الشعب الأوكراني لن يقبل بذلك أبداً”.

وأشار إلى أنه “إذا حاول الرئيس الروسي فرض نظام من خلال إبقاء القوات الروسية في أوكرانيا، فستكون هناك فوضى دموية وطويلة الأمد، تسبب معاناة مستمرة لروسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى