محليات

الدّفاع المدني يبدأ مشروع فرش الحصى في ثلاثة مخيّمات في الشمال السوري

أعلن الدفاع المدني السوري في بيان له اليوم السبت، أنه بدأ مشروع فرش الحصى في طرقات ثلاثة مخيمات شمالي سوريا قبل أيام، ضمن خطة الاستجابة الشتوية للمخيمات.

وأكد البيان، أن المشروع يهدف لتحسين الطرقات التي تحتوي برك من الوحل ويصعب السير عليها، لإمكانية وصول المدنيين إلى المرافق الأساسية اللازمة لحياتهم، وذهاب الطلاب إلى مدارسهم.

وأوضح البيان، أن اختيار المخيمات جاء بعد إجراء تقييم احتياجات من قبل الدفاع المدني ومطالب من الأهالي بتحسين واقع المخيمات.

وأضاف، أن المشروع يشمل منطقتين “الأولى مخيم شامنا بمحيط مدينة أرمناز بريف إدلب الشمالي الغربي، والثانية في مخيم الفرقان غربي مدينة اعزاز، ومخيم يازيباغ – القطاع الرابع شمالي المدينة”.

ويتضمن المشروع أيضاً، إجراء الأعمال الخدمية المختلفة “من حفر وتسوية ورصّ لأرضية التأسيس للطرقات المستهدفة، ومن ثم أعمال توريد الحصى وفرشها ورصها حتى تحقق نسبة الرص المطلوبة في الشروط الفنية الخاصة للمشروع، وتنفيذ شوايات مطرية ضمن الطريق”.

وذكر الدفاع المدني أن طول الطرقات الكلي التي سيتم العمل عليها هو 2.5 كم، سواء داخل المخيمات أو الطرق الواصلة إليها، مقدّراً عدد المستفيدين بنحو 6 آلاف نسمة.

وشدد البيان أن “المأساة التي يعيشها المهجرون لا يمكن حلها عبر تقديم الخدمات للمخيمات، رغم أهميتها، الحل الوحيد هو محاسبة نظام الأسد وروسيا على جرائمهم وعودة المدنيين الآمنة إلى منازلهم”.

ونوه الدفاع المدني أن فرقه استجابت منذ بداية العام حتى نهاية شهر شباط لأكثر من 300 مخيم تضررت فيه أكثر من 2800 خيمة بشكل جزئي، و1320 خيمة انهارت بشكل كامل.

ويعيش أكثر من 1.5 مليون شخص هجرهم نظام الأسد وحليفه الروسي في مخيمات على الشريط الحدودي بريفي إدلب وحلب، ويتجاوز عدد تلك المخيمات 1400 مخيم، بينها نحو 500 مخيم عشوائي، تفتقد للبنية التحتية الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى