أخبار سوريا

الرئاسة التركية تنفي وجود اتصال مع نظام الأسد لتسليمه اللاجئين

نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن وجود أي اتصال سياسي مع نظام الأسد، معتبراً أنه من غير الممكن عقد اتفاق معه لتسليمه اللاجئين.

جاء ذلك خلال مقابلة قالن مع القناة التلفزيونية التركية “haber türk” أمس الأحد، مؤكداً في الوقت ذاته تصريحات سابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول وجود اتصالات استخباراتية بشكل دوري.

وأوضح، أن “وحدات استخباراتنا تتفاوض من أجل مصالحنا الوطنية، ومن غير المعقول عقد اتفاق مع نظام الأسد وإرسال هؤلاء الناس الذين فروا من الحرب وعانوا آلاما وأوجاعاً شديدة، وتسليمهم له”.

وأضاف: “نعلم جميعاً أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا في النهاية، لكننا نعمل على أن تكون العودة بشكل إنساني، لذلك نحاول العمل على إنشاء مناطق آمنة في مناطق الشمال السوري كعفرين وإدلب وتل أبيض ورأس العين وغيرها، وخلق بيئات تمكّنهم من الحفاظ على حياتهم”.

وحول تحدث البعض أن الحكومة ستمنح الجنسية لكل السوريين من أجل استخدامهم للتصويت في الانتخابات، أكد أن “هذا الكلام غير صحيح ولا يمكن أن يحدث مثل هذا”.

وأشار إلى أن “العملية العسكرية المرتقبة في شمالي سوريا قد تنطلق في أي وقت، وقد تأتي فجأة ذات ليلة، ونحن مستعدون”.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخراً، عزم بلاده على البدء بعمل عسكري لاستكمال إنشاء “المنطقة الآمنة” على عمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا، انطلاقاً من مدينتي “تل رفعت” و “منبج” شمالي حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى