أخبار سوريا

الشبكة السورية لفرش: وثقنا أبرز الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا لعام 2021

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أبرز انتهاكات حقوق الإنسان من قبل أطراف الحرب، والقوى المسيطرة في سوريا خلال عام 2021 الماضي.

جاء ذلك في تقرير لها، وثقت خلاله أبرز الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين تقول مديرة قسم التقارير في الشبكة السورية لحقوق الإنسان، سمية حداد: “وثقنا مقتل 1271 مدني، بينهم 299 طفل و134 أنثى بالغة، و104 ضحية قضت تحت التعذيب، 34% من حصيلة الضحايا، قضوا على يد قوات نظام الأسد وروسيا”.

وأضافت حداد: “أن محافظة إدلب كانت المحافظة التي حصلت على أعلى معدل وفيات من الضحايا بنسبة 20% من إجمالي الوفيات، في المرتبة الثانية كانت لدينا محافظة درعا بنسبة 16%”.

ولفتت إلى وقوع 19 مجزرة في عام 2021، ومقتل سبعة أشخاص من الكوادر الطبية، وثلاث عناصر للدفاع المدني، بالإضافة إلى مقتل إعلامي، على يد القوات الروسية.

وفي الحديث عن المناطق المحررة في الشمال السوري، أكدت حداد “أن الأوضاع الإنسانية تزداد تدهوراً هذا الشهر، خاصةً مع تردي الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار وانتشار البطالة”، مشيرةً أن العواصف المطرية أدت لزيادة المعاناة الإنسانية للنازحين في المنطقة.

وأردفت “طالبنا مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات اللازمة، وإحالة الملف السوري إلى محكمة الدول الجنائية ومحاسبة جميع المتورطين بمن فيهم القوات الروسية، وبذل المزيد من الجهود على صعيد تزويد المدنيين بالمساعدات الإنسانية على رأسهم الأهالي النازحين في مخيمات الشمال السوري.

واختتمت حداد حديثها بالقول، إن التقرير السنوي للشبكة السورية لحقوق الإنسان دعا لتطبيق مبدأ مسؤولية الحماية “R2P”، وخاصةً بعد استنفاذ الخطوات السياسية عبر جميع الاتفاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى