أخبار سوريا

الشرق الأوسط: إيران تهدف للاستفراد بسوريا في ظل انشغال روسيا بغزو أوكرانيا

اعتبرت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها، أن إيران تراقب تطورات الأوضاع في أوكرانيا جراء الغزو الروسي لها عن كثب، لتوسيع هيمنتها في سوريا بشكل منفرد لا سيما في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وقالت الصحيفة: “ليست إيران وحدها من يراهن على ذلك، كذلك يراهن نظام الأسد على انشغال روسيا بالوصول إلى العاصمة الأوكرانية كييف، لإتاحة المجال أمام طهران لمزيد من التنسيق”.

ورأت الصحيفة أن نظام الأسد مع كل منعطف أو انهيار يتجه شرقاً نحو حليفته إيران، حيث يعول على قدرتها ورغبتها بسد الفراغ الذي قد يحصل.

وبحسب الصحيفة، فأن نظام الأسد وحليفته إيران يراهنان على خروج وانكفاء الولايات المتحدة من منطقة الشرق الأوسط، وانشغال روسيا حالياً في حربها ضد أوكرانيا، وإعفاء طهران من قيود سابقة جراء العقوبات عليها، مشيرة إلى أن محور “طهران-بغداد-دمشق-بيروت”، ينتظر ما ستؤول إليه التطورات في المستقبل القريب لإتاحة المجال أمامه لمزيد من التوغل والهيمنة.

وأوضحت، أن تعقيد وانفجار الحرب في أوكرانيا يعتبر نقطة تحول كبيرة في عدة ملفات بينها سوريا، لافتةً أن نظام الأسد ينحاز بشكل عملي لإيران، ويبدي كلامياً بقائه بجانب روسيا.

واستدلت الصحيفة في تقريرها على العديد من المؤشرات أبرزها، زيارة مدير جهاز “الأمن الوطني” في نظام الأسد علي مملوك إلى إيران، واستقبال نائب وزير الخارجية الإيراني “عباس عراقجي” في دمشق، خاصة بعد أيام قليلة من زيارة وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” إلى سوريا ولقائه رأس نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى