أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: اجتماع مرتقب في واشنطن لمناقشة الملف السوري

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” أن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، سيستضيف يوم الغد، اجتماعاً تنسيقياً حول الملف السوري في العاصمة واشنطن.

ويضم الاجتماع المقرر مبعوثي عدد من الدول الأوروبية والعربية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، وفقاً للصحيفة.

وقالت الصحيفة: “إن الاجتماع سيبدأ بتقديم بيدرسون إيجازاً سياسياً، على أن يقوم لاحقاً مبعوثو الدول بعقد جلسة تشاورية لضبط الإيقاع، وبحث الوضع الميداني في سوريا، ومواقف بعض الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع نظام الأسد، وتأثيرات الحرب الأوكرانية على كل ذلك”.

ونوهت إلى أنه “من المتوقع أن يقدم بيدرسون خلاصة اتصالاته مع نظام الأسد والمعارضة والدول المعنية، في شأن اقتراحه بدء العمل على مقاربة (خطوة مقابل خطوة)، التي تضمن إقدام الأطراف على إجراءات بناء ثقة متبادلة، تخص وقف النار وتبادل الأسرى والمساعدات الإنسانية والعقوبات، ووصولاً لتنفيذ القرار 2254”.

وأكدت أن “القسم الثاني من الاجتماع، سيتناول التطورات السورية الأخرى، بما فيها الوضع الإنساني والعسكري والاقتصادي، بالإضافة إلى ملف التطبيع العربي مع نظام الأسد، والعقوبات الغربية المفروضة عليه”.

وسبق أن أكد الدبلوماسي الأميركي على أن بلاده تركز على أربعة محاور في سياستها بسوريا، من خلال دعمها للقرار الأممي 2254 لتحقيق الحل السياسي في البلاد، وهي: الانتخابات وتشكيل دستور جديد للبلاد والعودة الآمنة والطوعية للاجئين وإطلاق سراح المعتقلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى