أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: العراق و “الإدارة الذاتية” يتفقان على إعادة آلاف العراقيين إلى بلادهم

اتفقت الحكومة العراقية و “الإدارة الذاتية” المسيطرة على منطقة شمال شرقي سوريا، على إعادة آلاف اللاجئين العراقيين من المخيمات التي يعيشون فيها إلى بلادهم، وفق ما كشفه مسؤول كردي لصحيفة “الشرق الأوسط”.

يأتي ذلك في وقت تعمل وزارة الهجرة العراقية على إحصاء مواطنيها المتواجدين في مخيم “الهول” الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية الجناح العسكري لـ “الإدارة الذاتية”.

وزار وفد عراقي ضم مسؤولين من الداخلية العراقية والأجهزة الأمنية، عدة مخيمات في شمال شرقي سوريا، بينها “الهول” و “روج”، وجرى خلال الزيارة الاتفاق مع “الإدارة الذاتية” على إعادة 25 ألف لاجئ، بحسب ما قاله المسؤول للصحيفة.

وسيجري إعادة الراغبين من اللاجئين إلى مخيم خاص في الجانب العراقي على عدة مراحل، بإشراف من قبل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وفق آلية عمل تتمثل بتسجيل قوائم اسمية للراغبين، وأخذ بصمات اليد والعين وكل المعلومات وبياناتهم الشخصية.

وأوضح المصدر، أن الوفد العراقي اجتمع بشكل منفصل مع قوات سوريا الديمقراطية، لبحث ملف السجناء العراقيين المتهمين بالانتماء إلى تنظيم الدولة، وارتكاب “جرائم إرهابية” في سوريا، بهدف إعادتهم إلى بلادهم ومحاكمتهم.

وكانت وزارة الهجرة العراقية كشفت عن إحصائها لـ 30 ألف عراقي بينهم 20 ألف طفل يتواجدون في مخيم “الهول” بريف الحسكة الواقع تحت سيطرة قوات سوريا “الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى