أخبار سوريا

الشرق الأوسط تكشف عن مصدر الغاز الذي ستزود به لبنان عبر سوريا

كشف تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن مشروع استجرار الطاقة إلى لبنان من مصر والأردن عبر الأراضي السورية، يعتمد على الغاز الإسرائيلي بشكل كبير.

وقالت الصحيفة، “إن مصر قد تدفع ثمن الغاز في بداية المشروع، لكن غالبية الغاز الذي ستزود به لبنان أو كله سوف ينشأ من حقل “ليفياثان” البحري في إسرائيل”.

وأوضحت “الشرق الأوسط” في تقريرها، أن خطة تزويد لبنان بالطاقة تعتمد على عنصرين أساسيين، الأول يتعلق بالجانب الأردني الذي يولد وينقل الطاقة الكهربائية الزائدة عنه إلى لبنان عبر الأراضي السورية، فيما يتعلق العنصر الثاني بإرسال الغاز الطبيعي عبر الخطوط من مصر وإسرائيل إلى الأردن، ومن ثم إلى سوريا، لينتهي به المطاف في المحطات اللبنانية.

ونقلت الصحيفة عن دراسة أصدرها “معهد واشنطن للشرق الأدنى”، “أن تعقيدات الوضع بما يخص ترابطات الغاز بين سوريا ولبنان، يجعل كيفية استجرار الغاز إلى لبنان غير واضحة، وأشارت الدراسة إلى إمكانية “حدوث صفقة قد تشمل الغاز الإسرائيلي الذي يذهب إلى سوريا، في صفقة مقايضة لإيصال الغاز السوري عبر الخطوط إلى لبنان”.

واعتبرت الدراسة، “أن الحديث عن أن الغاز مصري حديث مضلل وغير منطقي، مشيرةً أن مصدر الغاز القادم إلى الأردن عبر الأنابيب إسرائيلي، أو عبارة عن مزيج بين الغاز المصري والإسرائيلي”.

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم وزارة النفط المصرية، حمدي عبد العزيز، عن مساعي من قبل الحكومة اللبنانية للحصول على استثناءات أمريكية بما يتعلق بإعفاء الدول المشاركة في مشروع استجرار الطاقة المصرية إلى لبنان عبر سوريا والأردن من عقوبات “قيصر” المفروضة ضد نظام الأسد.

من جانبها، اعتبرت مجلة “ناشونال إنتريست” الأمريكية، أن خطة تزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا والأردن غير واقعية، موضحةً أن الوضع الحالي في سوريا غير مستقر نتيجة استمرار الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى