دولي

الصحة العالمية: أوروبا تعاني من نقص اللقاحات وبحاجة إلى «سبوتنيك V»

أكد مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية هانز كلوج، إن أوروبا تعاني من نقص لقاح فيروس كورونا وهي حاجة إلى لقاح “سبوتنيك الروسي.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء “تاس” قال كلوج: «آمل أن يتم استخدام اللقاح في المنطقة في المستقبل المنظور القريب جداً. ونحن في حاجة إليه بالفعل، فالاتحاد الأوروبي ودول أخرى تعاني من نقص في اللقاحات. وأنا أؤمن به، نحن بحاجة إليه».

وأشار كلوج إلى أن منظمة الصحة العالمية تجري فحصاً لنتائج التجارب السريرية والبيانات المتعلقة بإنتاج اللقاح الروسي.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أكدت الإثنين، أنها سترسل فريقاً من الخبراء إلى روسيا في شهر نيسان القادم لمراجعة التجارب السريرية وإنتاج لقاح «سبوتنيك V» الروسي.

وقال رئيس إدارة التهديدات الصحية واستراتيجية التطعيم في الوكالة، ماركو كافاليري، في مقابلة مع قناة «Rai3» الإيطالية، إنه «بالإضافة إلى اللقاح الروسي، تخضع (Curevac) الألمانية، و(Novavax) الأمريكية حاليا للفحص من قبل السلطات الطبية الأوروبية».

وأضاف: «فيما يتعلق باللقاح الروسي، هناك فحص دوري، لذلك سنراجع جميع البيانات عند جمعها من أجل اعتمادها بشكل أسرع.. في نيسان، سنجري فحصاً في روسيا، سواء من حيث الإنتاج أو التجارب السريرية، ثم سنحاول أن نفهم في أي وقت سيكون لدينا جميع البيانات اللازمة للموافقة المحتملة على هذا اللقاح في النهاية».

وأعلن رئيس مجموعة العمل المعنية بفيروس كورونا، في وقت سابق، أن «الوكالة الأوروبية قد توافق على اللقاح الروسي في موعد لا يتجاوز شهر أيار المقبل».

وأعربت أكثر من 52 دولة عن موافقتها على استخدام لقاح «سبوتنيك V» الروسي، علما أنه يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها المنظمون الحكوميون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى