أخبار سوريا

“الصندوق الكويتي للتنمية” يقدم منحة لتطوير الخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن

أعلن “الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”، عن توقيعه اتفاقية  مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بتقديم منحة بقيمة 1,9 مليون دولار أميركي، بهدف دعم مشروع تطوير الخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن.

وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم في تصريحات لصحيفة “القبس” الكويتية، إن الاتفاقية تهدف إلى توفير الخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن، من خلال تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية ومتابعة وعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف أنه سوف يستفيد من هذا المشروع نحو 84 ألفاً و447 لاجئاً سورياً، حيث من المتوقع تنفيذه خلال عامين.

وذكرت نسرين ربيعان ممثلة “المفوضية السامية” لشؤون اللاجئين السوريين في الكويت، أنَّ الاتفاقية تُعنى بتقديم المساعدات الإنسانية والرعاية والخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن.

وأشارت إلى أن المشروع يشمل بشكل أساسي تقديم الرعاية الصحية الأولية لنحو 28 ألفاً و113 مريضاً في مخيم الزعتري، وإلى 52 ألفاً و314 مريضاً في مخيم الأزرق، بالإضافة إلى متابعة حالات الإصابة بفيروس كورونا في المخيمين.

وأوضحت صحيفة القبس، أن “الصندوق الكويتي” قدم منحتين الأولى بقيمة 10 ملايين دولار والثانية بقيمة 2,6 مليون في عامي 2018 و2020، وذلك للمساهمة في تحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في شمال العراق.

وذكرت أن “الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية” قدم للمفوضية السامية في عام 2016 منحة مالية قدرها 3 ملايين دولار لدعم خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في لبنان.

ويقيم في الأردن مليون و300 ألف سوري، منهم 670 ألف لاجئ سوري مسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 79 في المئة منهم يعيشون في المجتمعات المضيفة، بينما يعيش 21 في المئة في المخيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى