أخبار سوريا

“الغارديان”: رفع الحظر عن نظام الأسد سيهدد حياة آلاف اللاجئين السوريين

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن خطر بات يهدد حياة اللاجئين السوريين في معظم أنحاء العالم، بعد رفع “الأنتربول” الدولي الحظر عن نظام الأسد.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها أن موافقة “الأنتربول” على عودة عضوية نظام الأسد تعني أن هناك تهديد حقيقي لحياة اللاجئين السوريين الفارين من بطش نظام الأسد، لما قد يتسبب فيه من تعريضهم للاعتقال.

ونقلت الصحيفة عن نشطاء وخبراء بالقانون، أن مثل تلك الخطوة من شأنها مساعدة نظام الأسد على البطش بمعارضيه، لكونه لن يستخدمها في مكانها الصحيح، وستتسبب بانتهاكات جديدة.

وأوضح تقرير الصحيفة أن نظام الأسد يلاحق أصلًا مطلوبين له في الخارج، منهم من شارك في الثورة السورية، وآخرين من أجل تخلفهم عن الخدمة العسكرية، وبالتالي فإن هناك مئات الآلاف سيصبحون في خطر.

وخلال حديث له مع الصحيفة، علق المحامي البريطاني العامل في مجال محاكمات جرائم الحرب المرتبطة بسوريا توبي كادمان على عودة عضوية نظام الأسد، بأنه يتخوف من تلك الخطوة لأنه لا يوجد مراقبة وإشراف حقيقي على “الأنتربول”.

وأشار إلى أن المنظمة الدولية لا تطلب معلومات كثيرة عن الشخص المراد اعتقاله، لكونها تعاني نقصاً في التمويل، وقلة في الموظفين، كما أن إلغاء مذكرات الاعتقال في بعض العواصم الأوروبية ليس بالأمر الهيّن.

وتأتي تلك الخطوة بالتزامن مع قيام السلطات اللبنانية بتسليم معتقلين سوريين لنظام الأسد، ومع عودة تطبيع عواصم عربية أخرى علاقاتها معه، وعلى رأسها الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى