أخبار سوريا

الغارديان: روسيا وتركيا ترتبان عملية قصف سوري جديد في إدلب وتل رفعت

دمر القصف المتجدد في شمال غرب سوريا 12 مركزاً للرعاية الصحية، وأدى إلى نزوح 200000 شخص، كان يمكن أن يكون سببه التحركات الروسية والتركية لترسيخ مناطق نفوذهم مع انتهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات، وفقاً للدبلوماسيين الإقليميين.

وبدأ القصف العنيف في محافظة إدلب منذ أسبوعين واشتد في الأيام الأخيرة، مما دفع عمال الإنقاذ والكوادر الطبية للتحذير من كارثة إنسانية غير مسبوقة تحدث في إدلب.

وأثار العنف مخاوف من مواجهة أخيرة ومدمرة في الزاوية الأكثر كثافة في سوريا -الجزء الأخير من البلاد الذي يظل خارج سيطرة النظام.

وأكد المراقبون على الأرض ومجموعات المراقبة أن المستشفيات والعيادات في الطرف الجنوبي من إدلب والحافة الشمالية لمحافظة حماة المجاورة، تعرضت لهجمات منهجية من قبل الطائرات الحربية الروسية. أثارت الحرب الخاطفة الهجوم البري الذي طال انتظاره على المقاطعة، حيث لم يعد هناك مكان لسكان محاصرين لا يقل عددهم عن 3 ملايين شخص.

ومع ذلك، يعتقد دبلوماسيان كبيران أن مثل هذا السيناريو أقل احتمالًا من حملة محدودة تمنح القوات الروسية والسورية موطئ قدم في إدلب، مقابل السماح لتركيا بتعميق منطقة سيطرتها الحالية إلى الشرق.

في سياق متصل أدان وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، “الانتهاك الصارخ” لاتفاق وقف إطلاق النار من جانب روسيا والنظام السوري، والذي أجبر أيضًا 150،000 شخص على ترك ديارهم وتسبب في مقتل عشرات الأطفال.

وقال هنت إن الهجمات شملت استخدام البراميل المتفجرة “لأول مرة منذ سبعة أشهر” وهددت برد سريع وملائم إذا استخدمت روسيا أو تركيا أسلحة كيميائية غير قانونية.

منذ اندلاع الصراع السوري في عام 2011، لعب أنصار الرئيس السوري بشار الأسد دورًا حاسمًا متزايدًا في تشكيل النتيجة. ومع هيمنة ساحات المعارك في أماكن أخرى من البلاد، تحولت النية إلى إدلب.

سبق أن اتفق اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر الماضي، على أن موسكو وأنقرة ستشرفان بشكل مشترك على منطقة منزوعة السلاح طولها تسعة أميال بين خطوط المتمردين والنظام تهدف إلى إبقاء الجانبين متباعدين. وكان هذا الاتفاق هو محور اتفاق وقف التصعيد الذي أبقى المحافظة مستقرة نسبيا حتى منتصف أبريل.

لقد أثار انهيارها الظاهر القليل من الانتقادات من أنقرة، التي دعمت بقوة عناصر المعارضة المناهضة للأسد في إدلب واستحوذت على مصلحة داخل شمال سوريا لحماية مصالحها الخاصة. وقال أحد الدبلوماسيين: “هناك اقتراحات بترتيب بين روسيا وتركيا والنظام الذي سيأكل في المنطقة العازلة بمعدل يصل إلى 25 ميلاً مقابل أن يتمكن الأتراك من الاستيلاء على تل رفعت”.

لطالما كانت بلدة تل رفعت الصغيرة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا هدفًا للجيش التركي الذي أطاح بالمسلحين الأكراد من بلدة عفرين المجاورة في أوائل العام الماضي.

 

أشار نائب الرئيس التركي، فات أوكتاي يوم الأحد، إلى أن تل رفعات كان مرة أخرى في مواقع القادة العسكريين. رداً على هجوم، قيل إنه قتل جنديًا تركيًا في المنطقة، قال أوكتاي: “كان الاتفاق بالنسبة لنا أن نتوقف عند هذا الحد [تل رفعت]، لكن إذا استمرت هذه الهجمات، فقد يتخذ هذا شكلًا مختلفًا. نحن نناقش هذا مع روسيا “.

وقال الدبلوماسي “الأتراك موجودون في مكان ما”. “إنهم على الأقل يدركون ما هي الخطط الروسية.

وقال لبيب النحاس، وهو ناشط سياسي كان على صلة سابقًا بقيادة المعارضة المسلحة السورية، “إن هناك عوامل أخرى قد تكون السبب وراء الهجوم على إدلب”. وقال “الهجوم الأخير من جانب روسيا يرجع إلى سببين رئيسيين”. “لقد وصلوا إلى عنق الزجاجة الحقيقي في عملية السلام في أستانا … وأدركوا أن الديناميت الحالية لن تمكن روسيا من تحقيق رؤيتها في سوريا.

“والسبب الآخر هو الزوال السريع وتفكك نظام الأسد على جميع المستويات: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجيش وحتى الأمن في الآونة الأخيرة”.

تدرك روسيا أن نافذة الفرصة لتحقيق مكاسب مستدامة في سوريا قد أغلقت، وأنها بحاجة إلى تغطية الوضع الحالي للنظام من خلال شن هذا الهجوم والأمل في تحقيق نصر من شأنه أن يهز الأمور لصالحهم.

وقال كريس ألبريتون، مدير الاتصالات في منظمة اللاجئين الدولية: “من الصعب المبالغة في إلحاح هذه الكارثة الإنسانية التي تلوح في الأفق إذا لم يتم فعل شيء لحماية هؤلاء الناس الذين فقدوا كل شيء غالبًا.”

 

“إدلب هي الملاذ الأخير للسوريين الذين أجبروا على الفرار من النزاع في أجزاء أخرى من البلاد، تضاعف عدد سكانها قبل الحرب البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة ليصل إلى 3 ملايين شخص، ويعتمد ثلثاهم على المساعدات الإنسانية لمجرد البقاء على قيد الحياة”.

وقال مجد خلف، ضابط الاتصال مع منظمة الدفاع المدني السوري (ذوي الخوذ البيض)، الذين استجابوا للهجمات في مناطق المعارضة خلال معظم الحرب، “هناك كارثة إنسانية غير مسبوقة تدور في إدلب. لا تترك لنا الهجمات التي تستهدف المستشفيات والعيادات ومراكز الصدمات أمام الجرحى والمدنيين الجرحى، ولكن لنقلهم إلى الشمال من إدلب، وهو طريق طويل، وفي الطريق، تهاجم طائرات الهليكوبتر التابعة للجيش السوري سيارات الإسعاف التابعة لنا”.

“هناك اختلاف في هذه الحملة بين الروس ونظام الأسد. إنهم ملتزمون بمسح كل علامات الحياة في المنطقة. في الماضي، أعقب هجوم من هذا القبيل محادثات نتج عنها اتفاقات، لكن هذه وحشية جديدة. ”

 

المصدر: صحيفة الغارديان

ترجمة: محمد الموسى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى