أخبار سوريا

الكويت تعرب عن قلقها من التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز

أعرب خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي عن قلق بلاده من تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز من قبل السلطان الإيرانية عقب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها

وقال الجار الله في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية، إن الكويت تتطلع دائما إلى النأي بالمنطقة عن هذا التوتر، وأن يسود العقل والحكمة والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

 

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأميركية إن الرئيس ترامب لا يرغب بالدخول في نزاع، لكنه ينوي ممارسة ضغوط من خلال سياسة الضغوط القصوى على إيران “في سبيل تركيعها”.

واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة تلفزيونية مع قناة أميركية رئيس الوزراء الإسرائيلي ووليَّيْ عهد السعودية وأبو ظبي ومستشار الأمن القومي الأميركي بجر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى نزاع مع إيران.

 

كما حذّر رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية محمد باقري من أن بلاده يمكن أن تغلق مضيق هرمز الاستراتيجي إذا واجهت مزيدا من “ممارسات الأعداء”، وسط تشديد الولايات المتحدة العقوبات على إيران.

وأضاف “إذا لم يمر نفطنا عبر هذا المضيق، أكيد لن يمر نفط الدول الأخرى أيضا عبره”، قائلا إن الجيش الإيراني مستعد لتنفيذ أي قرار يتعلق بإغلاق المعبر يصدر عن السلطات الإيرانية.

ويأتي هذا التصريح بعدما أعلنت واشنطن الاثنين أنها ستبدأ فرض عقوبات على دول تشتري النفط الإيراني، ومن بينها الهند والصين وتركيا.

وكانت الولايات المتحدة منحت ثماني دول إعفاء لمدة ثمانية أشهر لشراء النفط الإيراني بعدما أعادت فرض العقوبات المشددة على إيران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى