محليات

“المجلس العالمي للصناعات الدوائية”: سوريا تعاني من نقص كبير في الأدوية

قال رئيس المجلس العالمي للصناعات الدوائية رشيد الفيصل، إن سوريا تعاني من أزمة كبيرة في نقص الدواء وهي مستمرة، ونسبة الانقطاع لعدة أنواع تزداد بشكل يومي.

وأكد الفيصل، أن المعامل تعاني بشكل كبير، ومعاناة المواطن لا تقل عن معاناة المعامل، مشيراً إلى أن المجلس سيبقى يطالب بتعديل أسعار الأدوية بما يتوافق مع سعر الصرف الرسمي الحالي حتى يصل إلى حالة من التوازن والاستقرار.

وأضاف الفيصل، أن المصارف حالياً تمول استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية على السعر الرسمي وهو 2512 ليرة للدولار، إلا أن هذا التمويل مازال بطيئاً ويحتاج إلى تسريع أكثر.

وأشار إلى أن المشكلة حالياً في تعديل أسعار الأدوية بما تتناسب مع سعر الصرف الحالي باعتبار أنها تباع حالياً على سعر 1256 ليرة للدولار.

أوضح الفيصل، أن مواد صناعة الأدوية قسمت إلى قسمين مواد أولية تمول عبر المصارف حصراً على السعر الرسمي، في حين أن مستلزمات الأدوية يجري تمويلها من شركات الصرافة على سعر 3460 ليرة للدولار، في حين تسعر حالياً على سعر 1256 ليرة للدولار.

واعتبر الفيصل أن قرار تمويل مستلزمات الأدوية عبر شركات الصرافة سيشكل عبئاً على الصناعات الدوائية وبالتالي سوف ينعكس سلباً عليها باعتبار أن سعر الصرف في هذه الشركات مرتفع ويختلف كثيراً عن سعر الصرف الرسمي.

وبين أن المستلزمات الطبية هي التي تشمل الزجاجيات بأنواعها وأنابيب المراهم والألمنيوم ولوازم التغليف وغيرها من هذه المستلزمات، مضيفاً أن هناك معاناة أخرى للمعامل وهي ارتفاع أسعار حوامل الطاقة.

وسبق أن قال رئيس “جمعية حماية المستهلك” التابع لنظام الأسد عبد العزيز معقالي: إن هناك فوضى في تسعير الأدوية لدى الصيادلة، وأن بعضهم يشطبون سعر الدواء الموجود على العلب ويضعون سعراً من تلقاء أنفسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى