أخبار سوريا

المحتجّون في السودان يناشدون الجيش مؤازرتهم “لتيسير انتقال السلطة”

دعا “تحالف الحرية والتغيير” المنظم للاحتجاجات في السودان اليوم الإثنين إلى “تواصل مباشر” مع قيادة القوات المسلحة من أجل “تيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة”.

وتضمن البيان الذي تلاه أحد قادة التحالف عمر الدقير خارج مبنى القيادة العامة للجيش في الخرطوم حيث يعتصم متظاهرون يطالبون برحيل الرئيس عمر البشير منذ ثلاثة أيام، “دعوة القوات المسلحة لدعم خيار الشعب السوداني في التغيير والانتقال إلى حكم مدني ديمقراطي”، عبر “التواصل المباشر بين قوى إعلان الحرية والتغيير وقيادة القوات المسلحة لتيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة الى حكومة انتقالية”.
وقد انتشرت وحدات من الجيش منذ صباح اليوم في محيط مقر القيادة العامة في الخرطوم، فأغلقت طرقاً عدة مؤدية إلى المجمع المحصّن. وأقام الجنود حواجز في الشوارع القريبة من المجمع الذي يضم وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير لمنع السيارات من الاقتراب.
ويتظاهر الآلاف منذ السبت خارج المجمع حيث يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة. ودعوا الجيش إلى دعمهم في المطالبة باستقالة البشير.
في غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” عن رئيس لجنة متابعة الأزمة بحر إدريس أبوقردة قوله إن المرحلة الحالية تقتضي “إجراء ترتيبات انتقالية في البلاد تتطلب مواصلة الحوار بمشاركة كل القوى السياسية، سواء كانت قوى الحوار الوطني أو الممانعين أو الشباب في الحراك أو المسلحين في الخارج”. وتحدث عن صدور توجيه من “اللجنة التنسيقية العليا” بقيادة البشير، لجمع “كل المبادرات المطروحة وتصنيفها والتعامل معها إيجابا لصناعة التحول في المستقبل”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى