أخبار سوريا

“المرصد الاستراتيجي السوري”: الولايات المتحدة الأمريكية أحبطت خطة لعودة نظام الأسد لجامعة الدول العربية

كشف “المرصد الاستراتيجي السوري” نقلاً عن تقرير أمني، أن الولايات المتحدة الأمريكية أحبطت خطة روسية _مصرية متعلقة بإعادة نظام الأسد الى جامعة الدول العربية.

وأوضح المرصد أن كلاً من روسيا ومصر صاغتا مشروعاً يقضي بإعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، ويرحب بإنهاء الحرب داخل سوريا، وذلك بتأييد من الإمارات العربية، وكان من المتفق عليه حضور بشار الأسد رأس النظام السوري اجتماع القمة العربية في تونس نهاية الشهر الماضي.

وبحسب المرصد، أن طائرة روسية في مطار دمشق الدولي كانت مستعدة لنقل بشار الأسد إلى تونس للحضور بضغطٍ من طرفي الخطة على المشاركين في الاجتماع، كما أن عبد الفتاح السيسي رئيس مصر كان قد جهَّز الأمور لعودة نظام الأسد إلى مؤسسات الجامعة العربية، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي أفسد كل شيء.

ومن جهته، سعى الوزير الأمريكي “مايك بومبيو” بشكلٍ كبيرٍ للضغط على المملكة العربية السعودية من أجل معارضة الخطة الآنف ذكرها، وإقناع الرؤساء العرب بعدم حضور تلك القمة؛ الأمر الذي تكلل بالنجاح، حيث قامت الرياض برفض إقرار المادة التي عملت روسيا ومصر على إضافتها، كما أن عدد الحضور كان 13 رئيساً عربياً من أصل 22؛ ما يعني فشل تمرير القرار بشكلٍ كاملٍ.

ولم تقتصر أضرار فشل الخطة فقط على الحول دون عودة نظام الأسد إلى الجامعة، بل انهار على إثر ذلك مشروع كانت روسيا قد عملت عليه، يقضي بوجود دعم خليجي من أجل إعادة 1.7 مليون لاجئ سوري إلى بلادهم في السنة الأولى من “المصالحة العربية -السورية” التي كان المخطط لها أن تنجح في قمة تونس، وكان هذا المشروع يشرف عليه بشكل شخصي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتلقت موسكو ضربة كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث قامت الأخيرة بإخطار الكرملين أن الأموال التي تم جمعها بهدف إعادة الإعمار في سوريا والمقدرة بمبلغ 10 مليارات دولار لن تصل إلى يد “بشار الأسد”؛ حيث سيتم إنفاقها على مشروع إعادة توطين اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة لهم.

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” قد أشار قبل انعقاد القمة العربية في تونس إلى أن عودة نظام الأسد لمقعده في الجامعة مرتبطة بتوافق شامل لدى أعضاء الدول العربية، إضافةً إلى رؤيتهم تجاه النظام فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى