دولي

المفوضية الأوروبية: أحداث أوكرانيا قد تغير النظام العالمي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في كلمة ألقتها بمؤتمر “ميونخ للأمن: “إن الأحداث الحالية المتعلقة بأوكرانيا من شأنها تغيير النظام العالمي الحالي بأسره”.

وأضافت فون دير لاين: “أن الأوكرانيين احتفلوا مؤخرا بالذكرى السنوية الـ 30 لاستقلالهم، وهناك جيلاً بأكمله من الأوكرانيين ولد وترعرع في بلد حر، وهم أبناء الديمقراطية، لكنهم اليوم يواجهون اعتداء وتدخلا خارجيين”.

وأكدت فون دير لاين: “أنهم يواجهون محاولة سافرة من قبل روسيا لإعادة كتابة قواعد نظامنا الدولي”، متهمة روسيا والصين بالسعي إلى حقبة جديدة تحل محل القواعد الدولية القائمة.

ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي والشركاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” جهزوا حزمة قوية من العقوبات المالية والاقتصادية ضد روسيا، مبينةً أنه يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على موسكو في حالة وقوع هجوم عسكري على أوكرانيا.

وأردفت فون دير لاين: “إن تفكير الكرملين الذي يأتي من ماض مظلم قد يحرم روسيا من مستقبل مزدهر، ودول الاتحاد الأوروبي تقوم بتنويع الموردين والمصادر لجعل الاتحاد الأوروبي أكثر استقلالية في مجال الطاقة”.

وفي وقت سابق قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون الاقتصاد الدولي، داليب سينغ: “إن روسيا ستصبح دولة منبوذة بالنسبة إلى المجتمع الدولي، في حال قررت غزو أوكرانيا، وسيتمّ عزلها من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من المُدخلات التكنولوجية الأكثر تطوّرا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى