أخبار سوريا

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين: معظم السوريين لا يرغبون في العودة إلى بلادهم

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أن معظم اللاجئين السوريين في دول الشرق الأوسط لا يرغبون في العودة إلى سوريا في المستقبل القريب.

جاء ذلك خلال استطلاع راي أجرته المفوضية في مصر ولبنان والأردن والعراق قالت: إن اللاجئين السوريين في دول جوار سوريا، هم الأكثر عدداً بين مَن لجأ من السوريين إلى مناطق مختلفة من العالم.

وبيّن الاستطلاع أن نحو 92.8 بالمئة منهم قالوا إنهم لا ينوون العودة إلى سوريا في غضون الأشهر الـ 12 المقبلة، مقارنة بـ 1.7بالمئة قالوا إنهم يعتزمون العودة، و5.6بالمئة قالوا إنهم غير متأكدين، في الوقت الذي قال فيه 77بالمئة من الرافضين العودة، إنهم سيبقون في بلدهم الحالي، بينما قال 16بالمئة إنهم سيذهبون إلى بلد جديد.

وأشارت المفوضية إلى أن 57 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع، قالوا إنهم يخططون في نهاية المطاف للعودة إلى ديارهم في سوريا، لافتة إلى أن عدد السوريين الذين لا يخططون للعودة قريبا، ازداد منذ أن بدأت في إجراء هذه الدراسات الاستقصائية في عام 2017.

ويواجه اللاجئين السوريين في عدد من دول المنطقة ضغوطاً، وتهديدات أحياناً من أجل العودة، التي يرون أنها غير ملائمة، كما تؤكد الأمم المتحدة ذلك، فالعودة لا بدّ أن ترتبط بعوامل متعددة أبسطها وجود بيئة ملائمة للعيش، في الوقت الذي تعتبر فيه سوريا، وخاصة دمشق أسوأ مدينة للعيش في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى