أخبار سوريا

المكتب الأوروبي لدعم اللجوء يصدر تقريراً عن الخدمة العسكرية لدى نظام الأسد

أصدر المكتب الأوروبي لدعم اللجوء (EASO)، اليوم الخميس، لتوفير معلومات تتعلق بالخدمة العسكرية مع قوات نظام الأسد، وذلك لتحديد وضع الحماية الدولية، بما في ذلك وضع اللاجئين والحماية الموفرة لهم، حسبما جاء في التقرير.

واعتمد التقرير على مصادر حقوقية وهي: ” مركز التحليل العملياتي والبحوث (COAR): 42، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR): 29، الشبكة السورية لحقوق الإنسان (SNHR): 15، ومكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR): 10″.

إضافة إلى ذلك اعتمد التقرير على مصادر رئيسة أخرى مثل: هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والمركز السوري للعدالة والمساءلة، ومعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط وغيرهم.

ووضع التقرير التهرب من التجنيد في نظام الأسد هو أحد أهم أسباب فرار الذكور تحت سن الـ 18 من سوريا، وهو أحد أهم أسباب عدم تمكنهم من العودة إلى سوريا أيضاً، حيث يمنع 75% منهم من العودة إلى سوريا.

كما لفت التقرير أن الفرد يوضع اسمه على قوائم الاحتياط بعد انتهاء مدة خدمته الإلزامية التي تستمر بين 18 و 21 شهر، طالما لم يتجاوز الحد الأقصى لسن التجنيد وهو 42 عاماً، بالتالي يمكن استدعاؤه مجدداً للخدمة العسكرية في أي وقت.

يذكر أن بعض الدول الأوروبية مؤخراً باتت تطالب بترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا مثل الدنمارك وذلك بحجة عودة الأمان إلى مناطق نظام الأسد وانتهاء الحرب هناك.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى