أخبار سوريا

المكتب الطبي في معبر باب الهوى يصدر بياناً يحدد فيه آلية جديدة لدخول المرضى السوريين إلى تركيا

نشر المكتب الطبي في معبر “باب الهوى” اليوم الاثنين، بياناً حدد فيه آلية جديدة لتحويل المرضى السوريين لتلقي العلاج في الأراضي التركية، حيث يتوجب على المريض زيارة العيادات الخارجية لمشفى باب الهوى حسب الاختصاص المناسب، ويقترح الطبيب تحويله إلى تركيا، في حال لم يكن العلاج متوفرًا في الداخل.

وترفع الإحالات إلى مكتب التنسيق الطبي من قبل إدارة العيادات بشكل دوري، بحيث تتم دراسة الإحالات وإعطاء الدور المبدئي، لكل مريض بحسب الأولوية الطبية.

وتجديد مواعيد دخول المرضى إلى تركيا يكون يوم الاثنين من كل أسبوع على موقع المعبر الالكتروني، وبحسب المعبر يمكن معرفة وقت الدخول بإدخال رقم الإحالة المعطى من قبل الطبيب المحول.

ونوه البيان أنه على المرضى مراجعة المكتب الطبي قبل يومين من موعد الدخول بين الساعة التاسعة والنصف صباحًا والواحدة ظهرًا، مصطحبين أوراقهم الطبية والثبوتية وأوراق إثبات المرافق، ليتم تأكيد الدور وإرساله إلى الجانب التركي.

وبموجب التعليمات الجديدة يجب على المرضى أن يكونوا متواجدين في اليوم المحدد للسفر الساعة السادسة والنصف صباحًا عند مدخل باب الهوى، ويتم نقلهم بالباصات إلى مركز الأمنيات ثم إلى مشفى الدولة في الريحانية، أو أي مشفى آخر، ويجري دخول المرضى إلى تركيا وخروجهم منها، يوميًا عدا السبت والأحد، باعتبارهما يومي العطلة الرسمية في تركيا.

وبموجب التعليمات الجديدة فإن الجانب التركي لا يسمح بخروج المريض دون مرافقه إلى سوريا، ويسمح فقط بحقيبة ملابس صغيرة، وفي حال ساءت حالة المريض يمكن تقريب الموعد بتقرير طبي مفصل عن الحالة المرضية من طبيب أخصائي، ومراجعة المكتب الطبي بحضور المريض.

يذكر أنه على مدار الأشهر الماضية، انحصرت إحالات دخول المرضى إلى تركيا بـ “مديرية صحة إدلب”، والتي حددت في وقت سابق مكتبًا لها وسط إدلب مسؤول عن تنظيم العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى