أخبار سوريا

الملف السوري على رأس المباحثات.. لقاء مرتقب بين العاهل الأردني والرئيس الروسي

كشف الكرملين اليوم الأحد، عن لقاء مرتقب يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الاثنين المقبل، لبحث ملفات مختلفة، أبرزها الأزمة السورية، ومن المتوقع أن تأخذ درعا حيزاً أكبر من المباحثات نظراً لتأزم الوضع فيها.

وبين “محمد المومني” عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأعيان الأردني (الغرفة الثانية للبرلمان)، في حديثه لوكالة الأناضول أن “اللقاء المرتقب مهم للغاية لما تشهده قضايا المنطقة والعالم من تطورات تستدعي تكاتف الجهود؛ للحيلولة دون تفاقمها”.

وأكد المومني: أن “الأردن يسعى عبر دبلوماسيته إلى المشاركة الفاعلة في إنهاء الأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم، واللقاء المترقب سيحسم الكثير من الأمور، خاصة على صعيد الأزمة السورية”.

ويعتقد المومني أن “الملف السوري سيكون حاضرا بقوة على طاولة الملك وبوتين، باعتبار أن روسيا ترتبط ارتباطا وثيقا بنظام الأسد، وبإمكانها أن تلعب دورا بارزا في هذا الملف”.

ولا يستبعد أن تكون هناك ملفات أخرى، بما فيها إيران وأفغانستان، لكنه رجح أن ينهي اللقاء تطورات درعا السورية، ويتم التوصل إلى تفاهمات مع موسكو تضمن عدم التأثير على استقرار المملكة.

ويشار أن وسائل إعلام روسية نقلت أول أمس الجمعة قول مساعد رئيس البلاد، يوري أوشاكوف في تصريح صحفي، ردا على سؤال حول ما إذا كان من المخطط أن يزور الملك عبد الله روسيا الأسبوع المقبل: “نعم، وسيتم عقد لقاء عمل (مع الرئيس بوتين) الإثنين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى