دولي

الملك الأردني يؤكد دعمه لتشكيل “ناتو” في الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني عبدالله الثاني، انه يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال الملك خلال مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” بثت أمس الجمعة: “أرغب بانضمام المزيد من الدول في حلف الناتو، وأنا من اوال الداعمين لناتو جديد في المنطقة”.

وأضاف أن المملكة تعمل بنشاط مع الناتو وتعتبر نفسها شريكاً في الحلف، بعد أن قاتلت جنباً إلى جنب مع قوات الناتو لعقود، معبراً عن رغبته برؤية “المزيد من البلدان في المنطقة تدخل في هذا المزيج”.

وتابع قائلاً: “سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء حلفٍ في الشرق الأوسط كحلف شمال الأطلسي”.

وقال إن الرؤية وبيان المهمة الخاصة بمثل هذا التحالف العسكري يجب أن “تكون واضحة جداً، ويجب أن يكون دوره محدداً بشكلٍ جيد، وإلا فإنه يربك الجميع”.

وخلال اللقاء، تطرّق الملك إلى أنه “إلى جانب التعاون الأمني والعسكري المحتمل، فقد بدأت دول الشرق الأوسط العمل معاً لمواجهة التحديات التي نشأت عن الحرب في أوكرانيا”.

ورأى الملك الأردني أن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لديه القدرة على عرقلة الخطط والتعاون في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن على عدم تواصل الجانبين يخلق حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار في المنطقة، مما سيؤثر على المشاريع الإقليمية”.

وتأتي تصريحات الملك الأردني في ظلّ لقاءات متسارعة بين قادة الدول العربية والشرق الأوسط، تسبق قمة عربية أمريكية تستضيفها السعودية منتصف الشهر المقبل، بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصرّح الملك عبد الله الثاني وأواخر مايو/ أيار الماضي، بأن المملكة لا تعتمد على طرف واحد في علاقاتها بالمنطقة، وستكون جزءاً من تحركات دبلوماسية خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى