أخبار سوريا

“المونتيرو”: إدارة بايدن تعلن عن إعفاء مناطق شمال شرقي وغربي سوريا من عقوبات “قيصر”

أكد موقع “المونتيرو” الأمريكي، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستعلن هذا الأسبوع عن إعفاء مناطق شمال شرقي سوريا، ومناطق شمال غربي سوريا من عقوبات “قيصر” المفروضة على نظام الأسد.

قال الموقع في تقرير له: إن “الإعفاءات من قانون قيصر سيتم إعلانها رسمياً من قبل المبعوث الخاص إلى سوريا إيثان غولدريتش”، مشيراً إلى أن الإعفاءات، التي أقرها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخارجية الأميركية، “لن تشمل النفط والغاز”.

وأضاف التقرير نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم يسمهم، أن مناطق شمال غربي سوريا، التي تسيطر عليها “هيئة تحرير الشام”، المدرجة على قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية، وعفرين التي يسيطر عليها الجيش الوطني أيضاً “غير مشمولة في الإعفاء”.

ووفق مصادر “المونيتور”، فإن إقرار الإعفاءات من عقوبات قانون “قيصر” على مناطق شمال شرقي وغربي سوريا “كانت قيد الإعداد منذ الصيف الماضي، ولكن بيروقراطية وزارة الخزانة الأميركية أوقفته”.

وأشار الموقع إلى أن الدبلوماسي الأميركي غولدريتش اجتمع، أمس الإثنين، مع نظيره التركي سلجوق أونال، ومن المتوقع أن يتوجه إلى شمال شرقي سوريا، حيث من المقرر أن يلتقي مع قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، والرئيسة التنفيذية لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد.

وأوضح “المونيتور” أن وزارة الخارجية الأميركية كانت قد طلبت، للسنة المالية 2022، مبلغ 125 مليون دولار للمساعدات الاقتصادية ولخطة تحقيق الاستقرار في سوريا، ومن غير الواضح حتى الآن إن كان هذا المبلغ سيرتفع أم لا، فيما قال مصدر موقع “المونيتور”، إن “الغرض المباشر من الإعفاءات هو الإغاثة الاقتصادية”، مؤكداً على أن “كل شيء آخر هو ثانوي”.

ودخل قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا حيز التنفيذ في حزيران من العام 2020، ويفرض عقوبات موسعة على نظام الأسد وداعميه روسيا وإيران، بالإضافة إلى المؤسسات والكيانات التي تسهّل العمليات والتحويلات المالية للمؤسسات المدرجة في قائمة العقوبات، خاصة في مجال الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى