أخبار سوريا

“المونيتور” الأمريكي: هناك احتمال حدوث تصعيد عسكري بين أنقرة وطهران في سوريا

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً، أوضح من خلاله احتمال حدوث تصعيد في المواجهة بين تركيا وإيران في سوريا، في حال شنت تركيا عمليتها العسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية.

يأتي ذلك بعد تأكيد طهران معارضتها لتلك العملية، لخشيتها على مناطق نفوذها هناك، حيث أرسلت تعزيزات إلى ميليشياتها في نبل والزهراء بريف حلب، وهي منطقة غير بعيدة عن تل رفعت التي تسعى تركيا إلى استهدافها.

وأشار الموقع إلى أن سيطرة تركيا لمدينة تل رفعت، ستعرض قواعد الميليشيات الموالية لإيران في الزهراء ونبل، وكذلك مدينة حلب للخطر.

وأكد أنه بينما كانت تحاول طهران إقناع أنقرة بالتراجع عن هذه الخطوة، كانت تركيا تقوم باستعدادات عسكرية على الأرض لحماية مصالحها.

ونوه الموقع إلى أن اتصالات روسيا المستمرة مع تركيا بمثابة “بوصلة تأمين”، لتقليل مخاطر المواجهة بين القوات التركية من جهة، وقوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية من جهة أخرى.

وكان مركز “جسور للدراسات” قال: إن قوات سوريا الديمقراطية، تُجري حراكاً سياسياً وعسكرياً، كخطوات استباقية لمواجهة العمليّة العسكريّة التركيّة المحتملة شمال سوريا، ومن تلك الخطوات، هو التنسيق مع إيران، وهو خيار يبدو أنها لجأت إليه في منطقة تل رفعت عَبْر تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمواجهة أي عملية عسكرية محتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى