دولي

الناتو: لن نفرض حظراً جوياً فوق أوكرانيا ولسنا طرفاً في النزاع

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أن الحلف لن يفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعد دعوة الرئيس الأوكراني لمساعدة بلاده في وقف العمليات العسكرية الروسية.

وقال “ستولتنبرغ” في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف، “إذا قمنا بفرض منطقة الحظر الجوي فوق أوكرانيا، يعني ذلك أننا سنرسل طائرات تتبع للناتو إلى الأجواء الأوكرانية، ومن ثم فرض حظر للطيران عبر استهداف الطائرات الروسية وإسقاطها”.

وأضاف، “لو قمنا بذلك، فأن حرب شاملة قد تحدث في أوروبا ستنخرط فيها الكثير من البلدان، ما سيؤدي إلى ازدياد المعاناة الإنسانية بشكل لا يمكن تصوره، ولتلك الأسباب فأننا لن نقدم على ذلك”.

وحذر، “من أن الأيام المقبلة في أوكرانيا قد تكون سيئة للغاية، لا سيما مع استمرار استقدام روسيا لأسلحتها المتطورة ومواصلة عملياتها في كافة أنحاء البلاد”.

وأشار أن “الناتو” ليس جزءً من الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، وتكمن مسؤوليته في ضمان عدم توسع رقعة الصراع ليتجاوز الأراضي الأوكرانية.

وتأتي تصريحات أمين عام “الناتو” بعدم فرض منطقة الحظر الجوي في الأجواء الأوكرانية، بالرغم من مناشدات حكومة “كييف” للحلف في ظل استمرار القصف العشوائي من قبل القوات الروسية في مختلف المناطق الأوكرانية.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دول حلف شمال الأطلسي بفرض حظر للطيران فوق أوكرانيا، قائلاً: “أنها الطريقة الوحيدة لمنع روسيا من استهداف البنى التحتية للمنشآت النووية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى