دولي

الولايات المتحدة: روسيا ستصبح دولة منبوذة في حال قررت غزو أوكرانيا

قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون الاقتصاد الدولي، داليب سينغ: “إن روسيا ستصبح دولة منبوذة بالنسبة إلى المجتمع الدولي، في حال قررت غزو أوكرانيا، وسيتمّ عزلها من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من المُدخلات التكنولوجية الأكثر تطوّرا”.

وأضاف: “أنّ العقوبات التي تعتزم بلاده فرضها على روسيا إذا ما غزت جارتها الموالية للغرب، أُعدّت بطريقة مسؤولة، من أجل تجنّب استهداف الشعب الروسي والحدّ من أضرارها الجانبية على الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي”.

وأوضح سينغ أنّ هذه العقوبات “ستعرّض روسيا لخطر هروب رساميل كبيرة ولضغوط متزايدة على عملتها، ولارتفاع في معدلات التضخّم، ولتكاليف اقتراض مرتفعة، ولانكماش اقتصادي، ولتآكل قدرتها الإنتاجية”.

وأشار سينغ إلى أن بلاده مستعدّة في حال حاولت روسيا استخدام موارد الطاقة سلاحاً ووسيلة ضغط، قائلاً: “لقد اتّخذنا إجراءات للتنسيق مع أكبر مستهلكي الطاقة ومنتجيها لنضمن أنّ لدينا إمدادات طاقة متواصلة وأّسواق طاقة مستقرة”.

وسبق أن أكّدت واشنطن أنّ خط أنابيب نورد ستريم 2 لنقل الغاز، الذي يربط روسيا بألمانيا من طريق البحر، لن يبدأ تشغيله إذا تم اجتياح أوكرانيا.

وتزامن التحذير الأميركي مع تصريح للرئيس جو بايدن، أشار من خلاله إلى أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اتخذ قراراً بغزو أوكرانيا، إذ قال: “لدينا أسبابنا التي تدفعنا للاعتقاد بأن روسيا ستهاجم أوكرانيا خلال الأيام المقبلة”.

والثلاثاء، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت سحب جنودها، كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة، تظهر ما سمته مغادرة دبابات ومركبات عسكرية تابعة لها، لشبه جزيرة القرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى