أخبار سوريا

الولايات المّتحدة الأمريكية وإسرائيل تُعلّقان على القمّة الثلاثية الأخيرة في طهران

علقّ جون كيربي المُنسّق في مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض على القمّة الثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران في مدينة طهران بشأن الملف السوري.

التعليق الأمريكي على قمّة طهران

وقال كيربي:” إنّ زيارة بوتين التي أجراها إلى العاصمة الإيرانيّة طهران مؤشّر كبير على عزلته، وعجز منظومة بلاده العسكرية عن تلبية احتياجات الحرب في أوكرانيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، أنّ الرئيس الروسي ليس لديه نيّة على إيقاف الحرب الذي شنّها على أوكرانيا على الرغم من فشله حتّى الآن، مُشيراً في الوقت ذاته أن واشنطن عازمة على تشديد العقوبات على موسكو في المُستقبل القريب.

إسرائيل تُعلّق وتبدي مخاوف من القمّة الأخيرة

وقال باراك في حوار إذاعي، إن تل أبيب تعتبر التقارب بين طهران وموسكو بمثابة رد على جولة الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة إلى المنطقة، ورد على وقوف إسرائيل إلى جانب أوكرانيا في الحرب.

من جانبٍ آخر، أعرب قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي رام بن براك، عن قلق تل أبيب من التقارب بين موسكو وطهران مُعتبراً أنه من الممكن أن يُعيق العمليات العسكرية الإسرائيلية في سوريا.

وأشار، إسرائيل ترى أن التقارب الأخير بين الروس والإيرانيين بمثابة ردّ على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أجراها مؤخراً على منطقة الشرق الأوسط، وردّ على وقوف تل أبيب إلى جانب أوكرانيا في الحرب القائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى