دولي

“اليونيسف” تسجل أعلى رقم لعدد الأطفال النازحين حول العالم منذ الحرب العالمية الثانية

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” بياناً، بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للاجئين، أكدت فيه أن عدد الأطفال النازحين حول العالم بلغ قرابة 36.5 مليون بحلول نهاية العام الماضي، وهو أعلى رقم مسجل منذ الحرب العالمية الثانية.

وأوضح البيان، أن سبب ازدياد عدد الأطفال النازحين هو الصراع والعنف والأزمات الأخرى حول العالم، والتي أدت إلى نزوح 36.5 مليون طفل من منازلهم نهاية عام 2021.

 ونوه أن هذا الرقم “يشمل 13.7 مليون طفل لاجئ وطالب لجوء، وما يقرب من 22.8 مليون طفل مشرد داخليا بسبب الصراع والعنف، ولا تشمل الأطفال النازحين بسبب الكوارث البيئية، ولا الذين نزحوا مؤخراً عام 2022، بما في ذلك جراء الحرب في أوكرانيا”.

ودعا البيان الدول إلى “التقيد بالتزاماتها بحقوق جميع الأطفال المشردين، وحمايتهم من التمييز وكراهية الأجانب، وإنهاء ممارسات إدارات الحدود الضارة وتقديم دعم متساو لجميع الأطفال”.

ويحتفل العالم، في 20 حزيران من كل عام، باليوم العالمي للاجئين، حددته الأمم المتحدة تكريما لهم.

يذكر أن أول احتفال باليوم العالمي للاجئين، أقيم ولأول مرة في 20 حزيران 2001، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين على اتفاقية عام “1951” المتعلقة بوضع اللاجئ.

يشار أن اليوم العالمي للاجئين كان يعرف من قبل بيوم اللاجئ الإفريقي، قبل أن تخصصه الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً في كانون أول عام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى