محليات

انخفاض جديد على وزن ربطة الخبز في إدلب وسط ظروف معيشية قاسية

بدأت الأفران العامة والخاصة في محافظة إدلب صباح اليوم الجمعة، ببيع ربطة الخبز للمواطنين بوزن 475 غ بعدد 5 أرغفة وسعر 5 ليرات تركية، بعدما كان وزنها السابق 525 غ بعدد 6 أرغفة الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك عقب إصدار هيئة الأفران التابعة لحكومة الإنقاذ أمس الخميس، قراراً خفضت بموجبه وزن ربطة الخبز وعدد الأرغفة مع إبقاء السعر على ما هو عليه (5 ليرات)، دون توضيح أسباب القرار.

وتعمل راديو فرش جاهدة للحصول على توضيحات من قبل الجهات الحكومية حول أسباب القرار الجديد.

مدير إحدى الأفران الخاصة في مدينة الدانا شمالي إدلب، قال لفرش: “إن أسباب تخفيض وزن ربطة الخبز وتقليل عدد أرغفتها يعود إلى ارتفاع سعر مادة الطحين في المناطق المحررة، نتيجة لارتفاع سعرها عالمياً بفعل الحرب الروسية-الأوكرانية، وارتفاع أسعار المحروقات لا سيما (المازوت)، إضافةً إلى انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار”، وفق تعبيره.

وسيزيد قرار تخفيض وزن ربطة الخبز وتقليل أرغفتها مصروف المواطنين اليومي، إذ ستتزايد حاجتهم إلى شراء عدد أكبر من الربطات لتغطية احتياجاتهم اليومية من المادة الأساسية، وهو ما سينعكس سلباً عليهم، لا سيما مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بالمنطقة، واستمرار غلاء الأسعار.

وارتفعت أسعار العديد من السلع والمواد الغذائية والمحروقات خلال الأشهر الماضية، نتيجة لتغيرات سعر صرف الليرة التركية، في منطقة يعاني فيها المواطنين من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة.

وذكر تقرير سابق لبرنامج الغذاء العالمي، أن أكثر من 12 مليون سوري، لا يعرفون من أين سيؤمنون وجباتهم الغذائية القادمة، متوقعاً، أن تكون سوريا على موعد قريب من مجاعة حتمية.

وكانت هيئة الأفران التابعة للحكومة أصدرت في الـ 18 من مايو الحالي، قراراً خفضت بموجبه وزن الربطة ليصبح 525 غ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى