أخبار سوريا

انطلاق أعمال الجولة الـ 17 من مباحثات “أستانا” حول سوريا في العاصمة الكازاخية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، الجولة الـ 17 من مباحثات “أستانا” حول سوريا بمشاركة الدول الراعية ووفدي المعارضة ونظام الأسد والأمم المتحدة.

وستركز الجولة الحالية من المباحثات على إنهاء انتهاكات وقف إطلاق النار المستمرة من قبل نظام الأسد في شمال غربي سوريا، بحسب ما قاله أحمد طعمة رئيس وفد المعارضة لتلفزيون سوريا.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية، أن المباحثات ستتمحور حول استمرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية وعودة اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، وإطلاق سراح المعتقلين، وإجراء عمليات تبادل الأسرى بين الطرفين، والبحث عن المفقودين.

من جانبه، أوضح المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن الجولة الـ 17 من مباحثات أستانا ستتناول التطورات الميدانية وتثبيت وقف إطلاق النار.

وتشارك الدول الراعية للمؤتمر بشخصيات رفيعة المستوى، حيث يمثل الوفد التركي مدير مكتب سوريا في الخارجية “سلجوق أونال”، ويمثل الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية “علي أصغر حاجي”، ويمثل الوفد الروسي المبعوث الرئاسي إلى سوريا “ألسكندر لافرنتييف”، ويمثل وفد المعارضة الدكتور أحمد طعمة رئيس الوفد، ويرأس وفد نظام الأسد معاون وزير الخارجية أيمن سوسان.

وتشارك وفود من بلدان لبنان والأردن العراق بصفة مراقب، كما ويشارك في الجولة الحالية، نائب المبعوث الدولي إلى سوريا خولة مطر.

وستستمر أعمال الجولة الحالية حتى يوم غدٍ الأربعاء، وتتضمن لقاءات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة، وسيصدر في نهايتها بيان ختامي يتضمن أبرز ما جاء فيها على غرار الجولات السابقة.

يشار أن الجولة الـ 16 من مباحثات “أستانا”، انتهت في الثامن يوليو/تموز الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى