تقارير

بالتزامن مع موجات النزوح.. اتحاد المكاتب الثورية توزع مستلزمات مدرسية بالقرب من الحدود السورية التركية

قامت منظمة اتحاد المكاتب الثورية URB””، اليوم الاثنين الموافق 21 من شهر أكتوبر بتوزيع بعض المستلزمات المدرسية من مقاعد وألواح وقرطاسية وكراسي على عدد من مدارس بلدات الحدود السورية التركية.

المهندس أسامة الأحمد مدير مكتب الدراسات والتخطيط في منظمة URB”” يقول لفرش أونلاين:” إن منظمة اتحاد المكاتب الثورية تعمل في الفترة الحالية على مشروع لتزويد بعض مدارس المنطقة الحدودية بالمستلزمات الأساسية من مقاعد وألواح وكراسي وقرطاسية، نتيجة نقص تلك الاحتياجات وارتفاع أعداد الطلاب وعدم وجود كميات كافية تخدم المدارس”.

ويضيف الأحمد:” إنه ونتيجة استمرار موجات مزوح المدنيين من مدن وبلدات ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي إلى المنطقة الحدودية، ارتفعت أعداد الطلاب بشكل كبير ولم تعد مدارس تلك المنطقة تستطيع تأمين جميع المستلزمات الضرورية، وهو ما دفعنا للبدء بمثل هكذا مشروع”.

وتعاني بعض مدارس المناطق الحدودية من ارتفاع أعداد الطلاب بشكل كبير، نتيجة موجات النزوح التي شهدتها منطقة خفض التصعيد من بدء العملية العسكرية من قبل ميليشيات روسيا ونظام الأسد على المنطقة أواخر شهر أبريل المنصرم.

ويشكو القائمين على الإشراف على العملية التعليمة في مدن وبلدات ريف إدلب الشمالي، من نقص الدعم المقدم للمجمعات التربوية من قبل منظمات المجتمع المدني بالتزامن ارتفاع أعداد الطلاب ونقص كبير في المستلزمات واللوجستيات الضرورية لتغطية الزيادة في أعداد الطلبة.

الأستاذ أحمد حنانو مدير إحدى المدارس في المنطقة الحدودية يقول لفرش أونلاين: “إن مدارس المنطقة الحدودية تعاني من نقص واضح في أعداد المقاعد والكراسي بالإضافة إلى القرطاسية وألواح الحائط مند بداية العام الدراسي الجديد، ويجب ألا ننسى زيادة أعداد الطلبة نتيجة النزوح، حيث أن كل صف دراسي بات يوجد فيه ما لا يقل عن خمسين طالب وهذا عددا كبير سيؤثر على سير العملية التعليمية للطلاب فوجود هكذا عدد سيؤثر على الطالب والمعلم في نفس الوقت”.

ويضيف حنانو:” لقد قامت منظمة اتحاد المكاتب الثورية مشكورة بتقديم بعض المستلزمات الأساسية لمدرستنا وبعض مدارس المنطقة وبالرغم من ذلك إلا أن مدارسنا بحاجة إلى المزيد من الاحتياجات لتعويض النقص الحاصل”.

يذكر بأن الجهات المانحة لعملية التعليم في الشمال السوري المحرر خفضت من قيمة الدعم المقدم للمجمعات التربوية مند بداية العام الدراسي الحالي.

إعداد حمزة العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى