دولي

بايدن: الضربات الأمريكية تهدف لردع إيران وميليشياتها

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن ضربات بلاده في العراق وسوريا، تأتي في إطار ردع إيران والميليشيات الموالية لها.

وقال بايدن يوم أمس، في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب: “إنه أمر بتوجيه ضربات عسكرية ف 27 يونيو الحالي، على منشآت في موقعين عسكريين في سوريا، وموقع في العراق بالقرب من الحدود العراقية-السورية، تسيطر عليها الميليشيات الموالية لإيران”.

وأضاف: “أنه تم استهداف تلك المواقع التي تسيطر عليها ميليشيات موالية لإيران، بعد استخدامها في سلسلة من الهجمات الجوية والصاروخية ضد قوات الجيش الأمريكي ومنشآته في العراق”.

وأكد بايدن أن الضربات الأمريكية تأتي في إطار الدفاع وحماية أفراد الولايات المتحدة، وردع إيران وميليشياتها وإضعافها لتعطيل الهجمات المستمرة على مصالح بلاده وشركائها في المنطقة.

وكانت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أبلغت مجلس الأمن، أن بلادها استهدفت ميليشيات مدعومة إيرانياً لمنعها من استهداف وتنفيذ المزيد من الهجمات التي تستهدف القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الاثنين الفائت، أن الجيش الأمريكي وجه ضربات جوية بتوجيهات من الرئيس على مواقع عسكرية تسيطر عليها ميليشيات موالية لإيران داخل المناطق الحدودية في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي: “إن بلاده متأكدة بأن المواقع التي تم استهدافها في سوريا والعراق، على ارتباط بالهجمات الجوية عبر الطائرات المسيرة التي تستهدف المصالح الأمريكية”.

وكانت ميليشيات موالية لإيران توعدت بالرد على الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت مواقعها في سوريا والعراق، وتعرضت القوات الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في قاعدة حقل العمر النفطي إلى هجوم صاروخي يوم الاثنين، دون تسجيل إصابات، بحسب ما أكده “واين ماروتو” المتحدث باسم عملية “العزم الصلب” التابعة للتحالف الدولي. 

وتعتبر الضربات الأخيرة الثانية من نوعها منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئاسة في العشرين من يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى