دولي

بايدن يوقع مذكرة تمنح مواطني هونج كونج ملاذًا آمنًا مؤقتًا

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مذكرة تمنح ملاذًا آمنًا مؤقتًا لسكان هونج كونج، حسبما أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي.

وقالت بساكي في بيان ورد على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض: “إن بايدن وقع اليوم مذكرة تقضي بتأجيل ترحيل بعض سكان هونج كونج المتواجدين بالفعل في الولايات المتحدة، ومنحهم ملاذا آمنا مؤقتا لمدة 18 شهرًا”.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوة من جانب إدارة بايدن تُؤكد الدعم الأمريكي القوي لمواطني هونج كونج، وتشير أيضا إلى وفاء واشنطن بوعودها تجاه هونج كونج والمجتمع الدولي.

وقال بايدن في المذكرة: “واصلت الصين هجومها على الحكم الذاتي لهونغ كونغ، وعملت على تقويض ما تبقى لديها من عمليات ومؤسسات ديمقراطية، فضلا عن فرضها قيودا على الحرية الأكاديمية وقمع حرية الصحافة”.

وفرضت الحكومة الأميركية في تموز الماضي مزيدا من العقوبات على مسؤولين صينيين في هونغ كونغ، وحذرت الشركات من مخاطر العمل بموجب قانون الأمن القومي، الذي نفذته الصين العام الماضي لتجريم ما تعتبره تخريبا أو انفصالا أو إرهابا أو تواطؤا مع قوى أجنبية.

وردت الصين على الإجراءات الأميركية الشهر الماضي بفرض عقوبات على أميركيين من بينهم وزير التجارة الأميركي السابق ويلبر روس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى