أخبار سوريا

برنامج الأغذية العالمي يكشف عن احتياجاته لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

قال برنامج الأغذية العالمي في تقرير له: “إن احتياجاته لدعم اللاجئين السوريين في الأردن تبلغ 116.1 مليون دولار أمريكي للفترة الممتدة بين شهري أيار وتشرين الثاني المقبل”.

وأضاف التقرير: “أن المبلغ المطلوب هو من إجمالي المبلغ الكلي المُخطط له لعام 2022 والمقدر بـ 261 مليون دولار، لتغطية الاحتياجات الأساسية لـ 465 ألف لاجئ”.

وأكد التقرير أن نحو 462 ألف لاجئ استفاد من المساعدات النقدية، بينما استفاد نحو ألف و685 شخص من الأنشطة الداعمة للعمل، مشيراً إلى معظم اللاجئين المستفيدين قادمون من سوريا وأقلية من العراق، واليمن، والسودان، والصومال ودول أخرى.

وكان رئيس الوزراء الأردني أيمن الصفدي، أعلن في 26 آذار، عن تراجع الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للأردن لمساعدته اللاجئين السوريين.

وقال الصفدي في تصريحات نقلها موقع “بترا” الأردني: “إن تراجع الدعم الدولي بخصوص مساندة الأردن في تحمل اللجوء السوري مؤخراً، يُحمل المملكة مسؤوليات إضافية، أو يبقى المجتمع الدولي شريكا في تحملها”.

وثمن الصفدي الدعم الذي قدمه المجتمع الدولي للأردن لمساعدته على تحمل عبء اللجوء السوري، لكنه لفت إلى تراجع هذا الدعم مما يحمل المملكة مسؤوليات إضافية يجب أن يبقى المجتمع الدولي شريكا في تحملها.

واعتبر على أن التوصل لحل سياسي للأزمة السورية هو أولوية يجب أن تتكاتف الجهود لتحقيقها، محذّراً من التداعيات الإنسانية والاجتماعية والأمنية لتراجع الدعم الدولي للاجئين.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 مليون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى