دولي

بريطانيا ستبدأ حملات التلقيح ضد فيروس كورونا

ستبدأ بريطانيا وروسيا في الأسبوع المقبل، حملات التلقيح ضد فيروس كورونا، ضمن خطة “كوفاكس” التي انضمت إليها أكثر من 170 دولة، ما يضمن لبريطانيا الحصول على أكبر مجموعة من اللقاحات المحتملة للمرض.

وباتت الحكومة البريطانية الأولى التي تصادق على استخدام واسع النطاق للقاح الأميركي الألماني، معتبرة أنه “يتّسم بمعايير سلامة ونوعية وفاعلية صارمة”.

وأعلنت الحكومة البريطانية أن اللقاح سكون متوفراً في الأسبوع المقبل، في كل أنحاء بلادها، والتي تعد من أكثر الدول تضرراً في دول الاتحاد الأوروبي بحصيلة وفيات وصلت ل59 ألف.

وغرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على تويتر قائلاً: “الحماية التي توفرها اللقاحات ستسمح لنا على المدى الطويل بمعاودة حياتنا الطبيعية وإطلاق عجلة الاقتصاد مجددا”.

ومن جهته طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء اعتباراً من نهاية الأسبوع المقبل، البدء بحملة لقاح ضد فيروس كورونا بروسيا، مؤكداً “ستكون مجانية لجميع المواطنين”.

وكانت منظمة الصحة قد ذكرت في وقت سابق أن 92 من الدول منخفضة الدخل تسعى للحصول على مساعدات من خلال الخطة، وأن نحو 80 دولة تنتمي لشرائح الدخل الأعلى أعربت عن اهتمامها بالخطة، إلا أن البعض ما زال عليه تأكيد اعتزامه الانضمام بحلول الموعد النهائي.

وتقود منظمة الصحة العالمية وتحالف “جافي” العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات، ضمن خطة “كوفاكس” التي تهدف للمساعدة على شراء وتسليم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 2021

وأسفر الوباء عن وفاة مليون و482 ألفا و240 شخصا على مستوى العالم، وإصابة نحو 64 مليونا منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور الوباء منذ كانون الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى