دولي

بريطانيا تفرض عقوبات موسعة ضد روسيا تضم هيئات وأفراد

أعلنت بريطانيا اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات موسعة على بنوك وشركات وأفراد من روسيا، بعد اعتراف موسكو باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنه تم فرض عقوبات على 5 بنوك روسية، إلى جانب عقوبات على ثلاثة أفراد من روسيا، مشيراً أن “هذه أول شريحة عقوبات مما نقدم على فعله تجاه موسكو”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأوضح أن العقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر الروسيين جينادي نيكولايفيتش وتيمتشنكو وكذلك بحق بوريس ورومانوقيتش وروتنبرج لصلاتهم الشخصية الوثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر “جونسون” أن الحكومة البريطانية جمدت أصول كل من “بنك روسيا، وبنك البحر الأسود للتنمية، وشركة جينبنك، وآي.إس بنك روسيا”.

وأوضح رئيسا المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بيان اليوم الثلاثاء، أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيدرسون مجموعة عقوبات على روسيا، إثر اعتراف روسيا رسمياً بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، بحسب وكالة “رويترز”.

وبحسب البيان ستشتمل مقترحات عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، استهداف المشاركين في القرار غير القانوني، استهداف البنوك التي تمول عمليات الجيش الروسي وغيره في المنطقتين، استهداف قدرة الدولة الروسية والحكومة على الوصول إلى الخدمات وأسواق رأس المال والأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي، للحد من تمويل السياسات التصعيدية والعدوانية.

وأضاف البيان أنه سيتم استهداف حركة التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين من وإلى الاتحاد الأوروبي، لضمان إحساس المسؤولين عن الأعمال غير القانونية والعدوانية بوضوح بالعواقب الاقتصادية لأعمالهم.

وأكد “الاتحاد الأوروبي أنه مستعد وجاهز لاتخاذ إجراءات إضافية في مرحلة لاحقة إذا استلزم الأمر في ضوء تطورات الموقف”.

واعترفت روسيا رسمياً، يوم أمس الإثنين، بمنطقتي “دونيتسك”، و”لوهانسك” كدولتين مستقلتين عن أوكرانيا، وسط تنديد واستنكار دولي، وكان الانفصاليون الموالون لروسيا قد أعلنوا قيام كيانين تحت اسم “جمهورية دونيتسك الشعبية” و”جمهورية لوغانسك الشعبية” شرقي أوكرانيا عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى