أخبار سوريا

بعد التوقف لـ 20 يوماً.. القافلة الأولى من المساعدات الأممية تدخل من معبر باب الهوى الحدودي

أفاد مراسلنا في ادلب أن القافلة الأولى من المساعدات الأممية دخلت عبر معبر باب الهوى الحدودي وذلك بعد التصويت على قرار السماح لدخولها من المعبر لمدة ستة أشهر بعد ففيتو روسي في 7 تموز عطل السماح لمدة سنة تبعه موافقة دولية للتمديد ستة أشهر مع امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عن التصويت.

ودخلت 14 شاحنة محملة بسلال المساعدات الأممية، صباح اليوم الخميس، بعد توقف لمدة 20 يوماً، حسب أكد مراسلنا.

وصادق مجلس الأمن الدولي مساء 12 من تموز على تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تركيا إلى سوريا لمدة ستة أشهر بـ 12 صوتاً في الوقت الذي امتنعت فيه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عن التصويت، وهي مدة فرضتها روسيا في حين كانت المدة المقترحة سنة.

وعن سبب امتناع الدول الثلاثة عن التصويت يرى مراقبون أن الدول أرادت أن تكون عملية المساعدات الإنسانية طويلة الأمد لمدة عام واحد، في حين صوت باقي الدول الأعضاء في المجلس لصالح القرار.

وكانت روسيا استخدمت حق النقض ضد هذه الخطوة في تصويت لتمديد الآلية يوم الجمعة السابع من تموز، ثم فشلت في مساعيها الخاصة للتجديد لمدة ستة أشهر.

يذكر أن آلية عبور المساعدات الإنسانية عبر الحدود بدأت في عام 2014، وكانت تدخل إلى سوريا عبر أربعة منافذ حدودية مع الأردن والعراق وتركيا، إلا أنه وبضغط روسي تم تقليص المنافذ إلى معبر واحد فقط، وهو معبر باب الهوى الحدودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى