أخبار سوريا

بعد سماح الأردن.. السعودية تمنع الشاحنات التجارية السورية من دخول أراضيها

أصدرت السلطات السعودية قراراً منعت بموجبه دخول عدد من الشاحنات السورية المحملة بالخضار والفواكه، ويأتي ذلك بعد سماح الجانب الأردني عبور تلك الشاحنات بعد أيام من منع دخولها.

وقال مسؤول لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق التابعة لنظام الأسد فايز قسومة: “إن الجانب السعودي منع دخول الشاحنات إلى الأراضي السعودية، بعد السماح لها من قبل الجانب الأردني، بسبب عدم وجود بطاقة تعريفية”.

وأضاف: “أن رئيس مجلس اتحاد غرف التجارة التابعة لحكومة نظام الأسد أرسل كتاباً لرئيس إدارة غرف التجارة السعودية بهدف إيجاد حل للمشكلة”.

ولفت إلى “أن الجانب السعودي فرض شروط ومواصفات جديدة على البضائع السورية”.

وأشار إلى “أن البطاقة التي يطلبها الجانب السعودي تتضمن النوع والوزن وتاريخ القطاف”.

وتوصلت حكومة نظام الأسد مع الحكومة الأردنية إلى اتفاق يخص الشاحنات العالقة على الحدود السورية-الأردنية، والمحملة بالبضائع السورية إلى الأسواق الخليجية عند الحدود، ويهدف الاتفاق إلى تسريع التدابير المتعلقة بعبور برادات الشحن.

ولا تعتبر المرة الأولى التي تعلق فيها شاحنات سورية على الحدود الأردنية، ويشتكي سائقي الشاحنات من خسائر بملايين الليرات وتلف المحتويات، منذ إعادة افتتاح معبر نصيب في 15 تشرين الأول 2018، بعد سيطرة قوات نظام الأسد على محافظة درعا، كما وتكرر منع دخول الشاحنات السورية إلى السعودية عدة مرات.

من جهتها لم تعلق السلطات السعودية على قرار منع دخول الشاحنات السورية، والراوية عن أسباب المنع بسبب عدم وجود بطاقة تعريفية، صادرة عن حكومة نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى